أخبار محليةاقتصاد

تخفيض أعداد الشركات الصناعية المستفيدة من برامج دعم مواجهة “كورونا” 60 %

طارق الدعجة

عمان-كشف مصدر مطلع عن تخفيض عدد الشركات الصناعية التي ستستفيد من برنامجين اطلقتهما الحكومة أخيرا لمواجهة تبعات “كورونا” بنسبة 60 % وذلك لعدم اهلية الطلبات المقدمة وعدم تلبيتها للأسس التي وضعت شرطا للاستفادة من هذه البرامج.
يشار الى ان الحكومة من خلال المؤسسة الاردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية اطلقت قبل نحور شهرين برنامجين لدعم 50 شركة صناعية وتمويلها ضمن شروط واسس محددة غير ان اجمالي الطلبات التي حققت تلك المتطلبات لا تتجاوز 20 شركة رغم تلقي المؤسسة 148 طلبا للاستفادة من خدمات هذين البرنامجين.
وبين المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه في تصريح لـ”الغد” أن اللجان المختصة بدراسة الطلبات المقدمة من الشركات الصناعية للاستفادة من البرنامجين وجدت بعد اجراء التقييم الفني والإداري أن أغلب الطلبات لا تلبي الشروط والمعايير التي وضعت شرطا للاستفادة منهما.
ويتمثل البرنامج الأول في تقديم دعم مالي على شكل منح غير مستردة للشركات الصناعية الصغيرة والمتوسطة التي تعمل بالقطاع وقادرة على تصنيع اللوازم والمعدات الطبية وملابس السلامة العامة والمنتجات الغذائية المتخصّصة لمكافحة فيروس كورونا المستجد لغايات التصدير.
وكانت المؤسسة تسهدف من خلال هذا البرنامج تقديم الدعم لـ10 شركات صناعية على شكل منح بسقف 40 ألف دينار لكل شركة، وبنسبة تمويل 70 % من إجمالي كلفة المشروع، إذ تبلغ الموازنة الإجمالية لهذا البرنامج 400 دينار.
لكن الشركات الصناعية التي حققت متطلبات هذا البرنامج وشروطه بعد تقييمها ماليا وادرايا لا تتجاوز 5 شركات رغم تلقي المؤسسة 56 طلبا للاستفادة من هذا البرنامج ما يعني ان موازنة هذا البرنامج ستنخفض بنسبة 50% عما كان مخصصا لتصل الى 200 الف دينار.
اما البرنامج الثاني الذي يتعلق بتقديم خدمتين إما مساعدة ودعم الشركات الصناعية المحلية بعملية الترويج والبيع الإلكتروني من خلال الأسواق الافتراضية والمتاجر الإلكترونية ، أو أتمتة بعض أنشطة وعمليات الشركات لتمكينها من العمل “عن بعد” ، حيث سيكون لدى الشركات المحلية حرية اختيار خدمة واحدة من هاتين الخدمتين.
وكان يفترض ان يقدم البرنامج منحا مالية غير مستردة على أسس تنافسية تستهدف 40 شركة صناعية من مختلف محافظات المملكة ، وتصل قيمة المنحة المالية لكل شركة سبعة آلاف دينار وبنسبة 70 %، حيث تبلغ الموازنة الإجمالية لهذا البرنامج 280 ألف دينار.
لكن الشركات الصناعية التي حققت شروط الاستفادة ومعاييرها من هذا البرنامج لا تتجاوز 15 شركة رغم تلقي المؤسسة 92 طلبا للاستفادة من خدمات هذا البرنامج ما يعني ان اجمالي الدعم المخصص لهذا البرامج سيصل الى 105 الاف دينار بانخفاض نسبته 62 % عما كان مخصصا.
ورجح المصدر أن يتم اعلان اسماء الشركات للاستفادة من هذين البرنامجين خلال الاسبوع المقبل على ابعد تقدير مبينا ان اللجان الفنية بصدد انهاء المراجعة النهائية واجراء زيارات ميدانية للشركات التي حققت الشروط والمعايير للاستفادة منهما.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock