;
أخبار محليةاقتصاد

تخفيض سعر طن الطحين الموحد بمقدار 4.2 دينار

عمان-خفضت وزارة الصناعة والتجارة والتموين اخيرا سعر طن الطحين الموحد المنتج من قبل مطاحن القطاع الخاص والجويدة بنسبة 3 % وفق بيانات صادرة عن الوزارة.

وبموجب الاسعار الجديد، تراجع سعر طن الطحين الموحد بمقدار 4.2 دينار ليصل سعر الطن الى 163.7 دينار بدلا من 167.9 دينار في تسعيرة الشهر الماضي.

وتقوم الوزارة بحسب اتفاق مسبق مع نقابة أصحاب المخابز، وعلى ضوء تعديل أسعار المحروقات، برفع أسعار الطحين الموحد في حال تخفيض أسعار المحروقات، أما في حال ارتفاع أسعار المحروقات، فيتم تخفيض أسعار الطحين، وفي حال ثبات أسعار المحروقات تبقى أسعار الطحين ثابتة.

واوضحت البيانات الصادرة عن الوزارة ان تخفيض أسعار الطحين يأتي استنادا إلى قرار مجلس الوزراء بعد تحرير أسعار الطحين وتسعيرة مادة الخبز وقرار مجلس الوزراء رقم 2909 لسنة 2019 المتضمن تخفيض سعر طن الطحين الموحد بمقدار 10 دنانير شريطة تعديل أسعار الطحين عند تغير أسعار المحروقات أو أي متغيرات أخرى بتفويض وزير الصناعة بتحديد الأجور والأسعار حسب المتغيرات التي تطرأ على كلف الإنتاج.

كما خفضت الوزارة أسعار بيع القمح المباع لجميع المطاحن المملكة بحسب المخصص لها من قبل مديرية إدارة المخزون وتلتزم المطاحن بتزويد المخابز بكامل احتياجاتها حسب المخابز المعتمدة لديها.

وتراجع سعر طن القمح الى 131.8 دينار بعد ان كان يباع 135.1 دينار في تسغيرة الشهر الماضي مسجلا بذلك انخفاض بمقدار 3.3 دينار.

وتقوم الحكومة بشراء القمح وبيعه للمطاحن من أجل استخراج الطحين الموحد بنسبة 78 % ونسبة استخراج النخالة 22 %، فيما تم تحديد سعر بيع النخالة 140 دينارا للطن تسليم ظهر السيارة من باب المطحنة غير شامل ضريبة المبيعات.
وجددت الوزارة دعوتها للمطاحن، إلى تقديم كشوفات تتضمن كميات وأنواع الطحين التي يتم إنتاجها وكميات مادة النخالة المنتجة، إضافة إلى كميات مادة الطحين الموحد والزيرو التي تم تسليمها للمخابز وغيرها بواسطة الناقلين أو تم توزيعها عن طريق المطحنة.
كما دعت الوزارة المطاحن عدم صرف أي كمية طحين أو نخالة أو سميد منتج من قمح الوزارة أو المستورد لحسابها أو تم شراؤه من السوق المحلية إلا بعلم مراقب المطحنة حسب الأصول.
ويبلغ معدل استهلاك المملكة الشهري من مادة الطحين الموحد المخصص لإنتاج الخبز حوالي 52 ألف طن؛ أي ما يعادل قرابة 1750 طنا يوميا، فيما يصل استهلاك المملكة من مادة القمح إلى 90 ألف طن شهريا.
ويوجد في المملكة حوالي 2000 مخبز منتشرة في عموم المملكة تشكل المخابز الحجرية منها حوالي 1200 مخبز، فيما يقدر استهلاك الفرد من مادة الخبز بحوالي 90 كيلوغراما سنويا، بحسب دراسات حكومية.

ويبلغ سعر كيلو خبز الكماج الكبير 32 قرشا، فيما يبلغ سعر كيلو خبز الكماج الصغير بـ40 قرشا، ويباع سعر كيلو الخبز الطابون أو المشروح أو المنقوش أو الوردة بـ35 قرشا من دون تغليف.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock