منوعات

تدابير لمواجهة تعقب البيانات على الإنترنت

دارمشتات– حذر معهد فراونهوفر لأمان تكنولوجيا المعلومات من أن هناك الكثير من مواقع الويب تقوم بجمع معلومات عن سلوكيات المستخدم أثناء تصفح شبكة الإنترنت، وهو ما يعرف باسم التعقب (Tracking).
وأوضح المعهد الألماني أنه عن طريق هذه البيانات يمكن إنشاء ملف تعريف للمستخدم “بروفايل”، قد يترتب عليه الكثير من العواقب السلبية؛ حيث توصلت دراسة أجراها المعهد الألماني إلى أن المستخدم قد لا يحصل مثلاً على أرخص العروض أثناء التسوق الإلكتروني أو أنسب الخدمات عن البحث عن شركات التأمين.
ويتوافر لمستخدمي الإنترنت عدة إمكانيات للحماية من مواقع جمع البيانات، ومع ذلك لا توجد وسيلة حتى الآن تحمي المستخدم من جامعي المعلومات بشكل كامل. ويعتمد الكثير من مواقع الويب على العديد من تقنيات التعقب في نفس الوقت، وتعمل هذه التقنيات بأساليب وطرق مختلفة، ولذلك يتعين على المستخدم الجمع بين عدة تدابير للحماية، حتى يتمكن من إيقاف عمليات جمع البيانات وتعقب سلوكياته على شبكة الويب.
ومن ضمن إجراءات الحماية الضرورية تعطيل ملفات تعريف الارتباط، التي تعرف باسم ملفات الكوكيز؛ وهي عبارة عن ملفات صغيرة يقوم موقع الويب بإنشائها على حواسب المستخدم، حتى يمكن التعرف عليه مرة أخرى في وقت لاحق. ويمكن للمستخدم منع مواقع الويب من القيام بذلك في إعدادات المتصفح الخاص به.
ولكن يمكن لمواقع جمع البيانات مواصلة الاستفادة من ملفات الكوكيز الموجودة بالفعل، ولذلك يتعين على المستخدم حذف هذه الملفات يدوياً. وإلى جانب ملفات الكوكيز العادية توجد ملفات تعريف ارتباط أخرى ببرنامج الفلاش، والتي يمكن تعطيلها في إعدادات برنامج فلاش بلاير.
وبالإضافة إلى ذلك، شدد الخبراء الألمان على ضرورة إفراغ الذاكرة الوسيطة Cache بالمتصفح بعد كل مرة يتم فيها تصفح الويب. وهناك الكثير من البرامج تقوم بهذا الإجراء بشكل تلقائي؛ حيث تعمل هذه الوظيفة على حماية المستخدم مما يُعرف باسم علامات E-Tags بشكل جزئي على الأقل.
وتعمل وظيفة عدم التعقب “Do Not Track”، التي يمكن تشغيلها في المتصفح أيضاً، على توفير حماية إضافية للمستخدم. وعند تشغيل هذه الوظيفة تفهم مواقع التعقب أن المستخدم لا يرغب في جمع معلومات عنه، ومع ذلك لا يمكن التأكد من مدى احترام هذه المواقع لرغبات المستخدم وخصوصيته.
وعلاوة على ذلك، توفر العديد من برامج تصفح الويب إمكانية زيارة المواقع الإلكترونية في الوضع الخاص (Private Mode)، غير أن هذا الوضع يهدف إلى تعزيز مستوى الخصوصية وحماية البيانات في المقام الأول، وليس إجراء لمنع التعقب، حيث لا يتم على سبيل المثال منع إنشاء ملفات الكوكيز. – (د ب أ)

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock