تراجع قيمة مستوردات المملكة من الزجاج ومصنوعاته 9 %

هبه العيساوي

عمان- انخفضت قيمة مستوردات المملكة من الزجاج ومصنوعاته في الأشهر الأربعة الأولى من العام الحالي إلى 16.3 مليون دينار مقارنة مع 18 مليون دينار في الفترة ذاتها من العام السابق.
وبذلك تكون نسبة التراجع في قيمة مستوردات المملكة من الزجاج ومصنوعاته في الثلث الأول من العام الحالي قد بلغت
9.4 % مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.
وأما على المستوى السنوي فقد ارتفعت قيمة مستوردات المملكة من الزجاج ومصنوعاته في العام الماضي إلى 54 مليون دينار مقارنة مع 52.2 مليون دينار في العام السابق، أي ما نسبته 3.4 %.
وتتصدر الصين الشعبية قائمة البلدان التي تستورد منها المملكة الزجاج ومصنوعاته إلى جانب كل من مصر، السعودية، تركيا، اسبانيا، والمانيا.
وبلغت قيمة مستوردات المملكة من الزجاج ومصنوعاته في العام 2012 نحو 52.1 مليون دينار مقارنة مع 48.7 مليون دينار، أي بنسبة ارتفاع 6.9 %.
وأكثر أنواع الزجاج شيوعاً ،هو المستخدم في صناعة النوافذ وأواني الشرب هو زجاج صودا الجير والذي يتكون من 75 % من السيليكا وأكسيد الصوديوم وأكسيد الكالسيوم وعدد من المضافات الأخرى.
وكانت كل من مصر والشام، والعراق، وإيران أولى البلدان التي اهتمت في صناعة الزجاج وتشكيله منذ العصور الوسطى.
ويمكن تقسيم الزجاج من حيث تركيبه الكيميائي إلى ثلاثة أنواع هي زجاج الصودا ويشكل ما يزيد عن 90% من الزجاج المستخدم: حيث يحتوي على أملاح الصوديوم وكربونات الصوديوم بنسبه عالية.
أما الزجاج الرصاصي الكريستال وهو زجاج براق، عالي الكثافة وذو معامل انكسار عالي للضوء، يستخدم في صناعة التحف والإكسسوارات والثريا.

اضافة اعلان

المبلغ (مليون دينار)    الفترة الزمنية
16.3    الثلث الأول 2014
18    الثلث الأول 2013
54    العام 2013
52.2    العام 2012

 

[email protected]