ترامب يسعى لوضع حد للخلافات مع كبار المسؤولين الجمهوريين

المرشح الرئاسي الأميركي دونالد ترامب -(ا ف ب)
المرشح الرئاسي الأميركي دونالد ترامب -(ا ف ب)

واشنطن - سعى المرشح الجمهوري إلى البيت الابيض دونالد ترامب بقوة إلى وضع حد للخلافات بينه وكبار مسؤولي الحزب في وقت تجتاز فيه حملته الانتخابية مرحلة صعبة.اضافة اعلان
وأعلن ترامب في نهاية المطاف تأييده لاعادة انتخاب بول راين رئيسا لمجلس النواب، بعد أن أثار توترات شديدة بإعلانه قبل أيام انه لم يتخذ بعد قرارا بشأن تأييده.
وقال ترامب اثناء تجمع انتخابي في غرين باي بولاية ويسكونسن التي يتحدر منها راين "نحن بحاجة الى الوحدة. علينا ان نفوز بهذه الانتخابات"، مؤكدا ان وحدة صف الجمهوريين هي الطريق الوحيدة للفوز على منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون في الانتخابات الرئاسية المرتقبة في الثامن من تشرين الثاني(نوفمبر).
وقد اتسمت حملة ترامب في الاونة الاخيرة بجدالات متتالية وتراجع اسهمه في استطلاعات الرأي.
وقال دونالد ترامب على وقع تصفيق انصاره "في اطار مهمتنا المشتركة لاستعادة عظمة اميركا، ادعم واؤيد رئيس مجلس نوابنا بول راين".
وتابع وقد رفع ابهامه إلى الأعلى اشارة إلى موافقته على ترشح المسؤول الجمهوري "انه إنسان جيد ورجل جيد قد نختلف حول بعض المواضيع ولكننا متفقون على الأمور الاساسية".
وفي الايام الاخيرة اثار ترامب زوبعة لدى الجمهوريين بتصريحه لصحيفة واشنطن بوست انه غير مستعد بعد لدعم راين. 
ويبدو ان تردد ترامب في البداية أتى صد لموقف راين الذي أعلن مطلع أيار(مايو)انه غير مستعد لدعم دونالد ترامب في سباقه إلى البيت الابيض قبل ان يعود عن هذا الموقف ليؤيد الملياردير.
كذلك أعلن ترامب  لسناتور اريزونا جون ماكين وسناتورة نيوهامشر كيلي ايوت، وكلاهما مرشحان لاعادة انتخابهما في ظروف صعبة.
والجمعة قال المرشح الملياردير الذي رفض سابقا تأييد ماكين، "اكن تقديرا كبيرا" له.
وكان راين وماكين وايوت عبروا عن رفضهم لتصريحات المرشح الى البيت حول اهل جندي مسلم أميركي قتل في ساحة المعركة في العراق في العام 2004.
وكان والد هذا الجندي، خضر خان، هاجم بحدة ترامب من على منصة مؤتمر الحزب الديمقراطي في فيلادلفيا الذي عين رسميا هيلاري كلينتون مرشحته الى البيت الابيض. ورد المرشح الجمهوري اثار خضة كبيرة.
وتعرض ترامب لهجوم جديد. فمايكل موريل المدير السابق بالوكالة ومساعد مدير وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي ايه بين 2010 و2013، وقع مقالة لاذعة في صحيفة نيويورك تايمز اعلن فيها انه سيصوت لهيلاري كلينتون في تشرين الثاني(نوفمبر).
وكتب موريل "السيدة كلينتون مؤهلة تماما لتصبح القائدة العامة" في حين اعتبر ان ترامب "هو ليس غير مؤهل فحسب لهذا منصب، بل انه يمكن ان يشكل خطرا على امننا القومي".
وذكر رجل الاستخبارات الأميركي السابق ان ترامب سبق ان ابدى اعجابه بصفات "الزعامة" لدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
واضاف موريل الذي عمل 33 سنة في وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية، وكان مساعد مديرها قبل ان يصبح مديرها بالوكالة "في عالم الاستخبارات نستطيع أن نقول إن (فلاديمير) بوتين (الرئيس الروسي) قد جند ترامب كعميل لروسيا الاتحادية من دون أن يدري الاخير".
وينضم موريل بذلك إلى قائمة طويلة من المسؤولين السابقين في مجال الأمن القومي وبينهم جمهوريون نددوا بمواقف ترامب، وذهب بعضهم إلى حد الدعوة إلى انتخاب كلينتون وبينهم من عمل سابقا في إدارتي جورج دبليو بوش ورونالد ريغان. -  (أ ف ب)