دولي

ترامب يعزز موقعه في السباق الرئاسي الأميركي بعد فوز كاسح في نيفادا

لاس فيغاس- عزز الملياردير الاميركي دونالد ترامب تقدمه في السباق لنيل ترشيح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية الاميركية بتحقيقه فوزا كاسحا أول من أمس في نيفادا في مواجهة خصميه ماركو روبيو وتيد كروز، في ثالث انتصار له على التوالي.
وبعد ساعتين على انتهاء المجالس الانتخابية في ولاية نيفادا، اعلنت شبكات “فوكس نيوز” و”سي ان ان” و”ام اس ان بي سي” فوز دونالد ترامب بـ47 % من أصوات مؤيدي الحزب الجمهوري، بعد فوزه بالانتخابات التمهيدية في ولايتي كارولاينا الجنوبية ونيوهامشير.
ولم يخسر ترامب حتى الان سوى في ولاية ايوا التي اختارت سناتور تكساس تيد كروز.
وكانت المنافسة شديدة على المرتبة الثانية بين سناتور فلوريدا (جنوب شرق) ماركو روبيو الذي حصل على 25 % من الاصوات وتيد كروز الذي قارب 20%، بحسب الشبكات التلفزيونية الثلاث.
غير ان “فوكس نيوز” اعتبرت ان الفارق ضئيل الى حد لا يسمح بحسم المرتبة الثانية من السباق بين اي من كروز او روبيو.
واعلن ترامب من مقر حملته في لاس فيغاس “سنفوز بالبلاد وقريبا البلاد برمتها هي التي ستفوز”.
واذ اشاد النيويوركي البالغ من العمر 69 عاما بفندقه في عاصمة القمار لاس فيغاس، اكد ثقته لباقي مسار الانتخابات التمهيدية ولا سيما “الثلاثاء الكبير” الاسبوع المقبل حيث تنظم انتخابات في حوالي 12 ولاية في آن.
وقال ترامب “ننتظر نتائج رائعة في تكساس وجورجيا واركنسو” وكذلك في اوهايو “حيث نهزم الحاكم” جون كاسيك المرشح الجمهوري الذي حل في المرتبة الاخيرة من السباق.
ورد انصار ترامب على تصريحات مرشحهم بهتافات الفرح والتصفيق مرددين اسمه.
وبعدما تبنى ترامب منذ بدء الحملة خطابا معاديا في غالب الاحيان للمهاجرين ولا سيما المكسيكيين، ابدى ارتياحه لفوزه بـ”46% من (اصوات) المتحدرين من اصول لاتينية”، مؤكدا “انني سعيد حقا” بذلك.
وقال “فزنا بالانجيليين، فزنا بالشباب، فزنا بالشيوخ، فزنا بذوي التعليم العالي، وفزنا بالقليلي التعليم”، مضيفا “احب القليلي التعليم. نحن الاشد ذكاء. نحن الاشد ولاء”.
من جهته اقر كروز بان المرتبة الثانية لم تحسم بعد لكنه هنأ ترامب.
ووجه انتقاداته الى روبيو المتحدر مثله من اصول كوبية فقال “لم يفز احد حتى الان بترشيح الحزب بدون الفوز في واحدة من الانتخابات التمهيدية الثلاث الاولى”، مشيرا الى انه فاز مع ترامب بهذه الانتخابات الاولى الثلاث.
وقال كروز “الحملة الوحيدة القادرة على هزم دونالد ترامب هي هذه الحملة”، مؤكدا انه في حال وصوله الى البيت الابيض “سأمزق الاتفاق حول النووي الايراني” و”سأدمر تنظيم داعش”.
اما المرشحان الجمهوريان الاخران المتبقيان في السباق جراح الاعصاب المتقاعد بين كارسون وجون كاسيك فكان الفارق معهما هائلا وقد فازا على التوالي بـ5% و4% من الاصوات بحسب الشبكات التلفزيونية.
وانتخابات نيفادا التي جرت على شكل مجالس انتخابية حيث يبدي الناخبون دعمهم لاي من المرشحين برفع الايدي والتجمع في اماكن عامة، تسمح بتعيين ثلاثين مندوبا الى مؤتمر الحزب الجمهوري المرتقب في تموز/يوليو لاختيار مرشح الحزب رسميا لخوض السباق الى البيت الابيض.
واستمرت المجالس الانتخابية اربع ساعات. وجرت في مدارس ومراكز محلية واماكن عبادة.
وكان فوز رجل الاعمال الثري متوقعا وكان الرهان في هذه المحطة من الانتخابات التمهيدية براي الخبراء معرفة اي من كروز او روبيو سيحل في المرتبة الثانية من السباق.
وقال دان لي استاذ العلوم السياسية في جامعة نيفادا ردا على اسئلة فرانس برس ان “الجمهوريين يريدون خروج كروز من السباق لانهم يريدون روبيو في وجه ترامب”.
واوضح ان الكثير من قادة الحزب الجمهوري يفضلون ان يمثلهم روبيو وليس ترامب المعروف بتصريحاته المدوية المثيرة للجدل.
وتعتبر نيفادا ولاية اساسية لانها من الولايات المتأرجحة التي يمكن ان تذهب في اي من الاتجاهين الجمهوري او الديموقراطي، حيث ان الحكومة المحلية يهيمن عليها الجمهوريون في حين ان عدد الديموقراطيين يطغى على الجمهوريين بين الناخبين.
واعلن الحزب الجمهوري اثناء الانتخابات أول من أمس ان المشاركة فاقت بكثير نسبتها عام 2012.
وكان الديمقراطيون صوتوا في نيفادا السبت وفازت هيلاري كلينتون على خصمها بيرني ساندرز ما ضخ حيوية إلى حملتها.-(ا ف ب)

انتخابات 2020
16 يوما
#الأردن_ينتخب
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock