آخر الأخبار-العرب-والعالمالعرب والعالم

ترامب يعلن خطته اليوم ويعتقد بوجود “فرصة” للسلام

واشنطن – قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب امس لدى استقباله “صديقه” رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن خطته لتسوية النزاع في الشرق الأوسط التي سيعرضها اليوم لديها “فرصة” في النجاح رغم رفض الفلسطينيين القاطع لها.
وقال ترامب للصحفيين “سنبحث السلام في الشرق الأوسط” قبل أن يدخل مع نتنياهو إلى المكتب البيضاوي.
وبعدما أرجئ الكشف عنها عدة مرات، أكد ترامب أنه سيعلن اليوم (17,00 ت غ) عن الخطة التي يصفها رئيس الوزراء الإسرائيلي بأنها “تاريخية” فيما أكد الفلسطينيون رفضهم لها.
وقال ترامب “أعتقد أن لديها فرصة” في تحقيق السلام، مضيفا “إنها بداية جيدة جدا”. وأعرب عن أمله في حصولها على “تأييد” الفلسطينيين في نهاية المطاف.
ويؤكد ترامب الذي عهد منذ وصوله إلى السلطة قبل ثلاث سنوات بهذا الملف الحساس إلى صهره جاريد كوشنر، باستمرار أنه يريد “فعلا” أن ينجح حيث فشل الرؤساء السابقون.
لكنه لم يوضح يوما كيف سيعيد إلى طاولة المفاوضات الفلسطينيين الذين يرون أن واشنطن فقدت مصداقيتها للعب دور وسيط في هذه القضية. وأكد مسؤولون فلسطينيون رفض الرئيس محمود عباس محاولات عدة قام بها ترامب لمناقشة خطة السلام التي يعتبرها الفلسطينيون “ميتة أصلا”.
وقال المسؤولون إن البيت الأبيض حاول خلال الأشهر الأخيرة إجراء اتصالات غير مباشرة مع الرئيس الفلسطيني، لكنها قوبلت جميعها بالرفض. وأضاف مسؤول فلسطيني- طلب عدم الكشف عن اسمه- “لن يكون هناك نقاش مع الأميركيين. والرئيس متمسك بحل على أساس دولة فلسطينية مستقلة على حدود العام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية”.
وأكد رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية رفض الخطة باعتبارها “تصفية للقضية الفلسطينية”، مضيفا “نطالب المجتمع الدولي أن لا يكون شريكا فيها لأنها تتعارض مع أبجديات القانون الدولي وحقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف”.
وقال إن الإعلان عن “هذه الخطة في هذا التوقيت ما هو إلا “لحماية ترامب من العزل وحماية نتنياهو من السجن، وليست خطة سلام للشرق الأوسط”. ويبدو برنامج زيارة رئيس الوزراء لواشنطن التي تستمر يومين مشحونا.
فبعد اللقاء بين ترامب ونتنياهو اللذين لا يكفان عن تبادل المديح، يعقد الرئيس الجمهوري لقاء على انفراد مع زعيم المعارضة الإسرائيلية رئيس تحالف أزرق أبيض بيني غانتس. ووفق البرنامج الذي نشرته الرئاسة الأميركية، لن يكون أي من هذين الاجتماعين اللذين يأتيان قبل شهر من الانتخابات التشريعية في الدولة العبرية، مفتوحا للصحافة. وسيتحدث ترامب ونتنياهو ظهر الثلاثاء من البيت الأبيض.
وقال نتنياهو إنه يتوقع خطة “تاريخية” من ترامب “أكبر صديق حظيت به إسرائيل” حتى الآن.-(ا ف ب)

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock