آخر الأخبار

“تربية النواب” توصي بإلغاء نتائج تصنيف الجامعات

عمان -الغد – أوصت لجنة التربية والتعليم والثقافة النيابية بإلغاء نتائج تصنيف الجامعات الاردنية الصادر عن هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها.
وأكد رئيسها النائب مصلح الطراونة ضرورة إلغاء تلك النتائج “نظراً للآثار السلبية التي احدثتها على منظومة التعليم العالي”، قائلا “إنها لا تتفق والمعايير الدولية ولا تراعي الواقع الاردني ولا تخلق التنافسية، كما انها لا تلبي خطة الاستجابة لاستقطاب الطلبة من الخارج”.
جاء ذلك خلال اجتماع طارئ خصصته اللجنة أمس لبحث نتائج تصنيف الجامعات بحضور عدد من النواب ووزير التعليم العالي والبحث العلمي عادل الطويسي ورئيس هيئة الاعتماد الدكتور بشير الزعبي وأعضاء لجنة التصنيف.
وطالب الطراونة بضرورة “وضع آلية حصيفة تسهم في تحسين جودة ومخرجات التعليم وتخلق التنافسية وترقى بالجامعات الأردنية”.
من جهتهم، قال أعضاء اللجنة والنواب الحضور إن نتائج التصنيف “حملت في طياتها نتائج وخيمة على مختلف الصعد، فضلا عن أنها لا تراعي الظروف التي تمر بها الجامعات والمسؤولية الاجتماعية لها”. إلى ذلك، وافقت اللجنة على تبني اقتراح قدمه عضوها إبراهيم بني هاني يقضي بضرورة ان يكون التصنيف بعد مرور خمسة أعوام من الآن، وأن يبدأ التطبيق على البرامج اولاً للوصول الى حكم شفاف وموضوعي يهدف الى الاشارة الى مواطن القوة والضعف من اجل تصويب الاوضاع. بدورهم، أكد النواب الحضور حرصهم على مكانة الأردن في بلدان العالم على صعيد التعليم العالي والمستوى الذي وصل اليه.
وفيما أشادوا بدور هيئة الاعتماد وجهودها، دعوا الى انتهاج سياسات علمية وموضوعية للتصنيف والتقييم. من ناحيته، قال الزعبي ان هذا التصنيف جاء عملا بقانون الهيئة وانطلاقا من الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية وبعد ورشات عمل شارك فيها رؤساء الجامعات، مستعرضاً المعايير والمؤشرات التي تم عليها التصنيف.
واشار الى ان هذا التصنيف هو تجريبي وتقييم ذاتي، مؤكداً ان الهدف منه هو اصلاحي وتنافسي وتطوير التعليم والاشارة الى نقاط القوة والضعف وليس التشهير بالجامعات.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock