آخر الأخبارالسلايدر الرئيسيالغد الاردني

ترجيحات صدور موازنة المياه للصيف مطلع أيار

احتياجات المملكة المائية لأغراض الشرب تبلغ 300 مليون متر مكعب

إيمان الفارس

عمان – رجحت مصادر وزارة المياه والري أن تنتهي الوزارة من صياغة موازنتها المائية للموسم الصيفي في كل محافظات المملكة، مطلع شهر أيار (مايو) المقبل.
وتوقعت المصادر، التي طلبت عدم نشر اسمها في تصريح لـ”الغد”، أن تتراوح احتياجات المملكة المائية لأغراض الشرب فقط ما بين 200 و300 مليون متر مكعب، وذلك خلال فترة فصل الصيف، التي تبدأ من أيار (مايو) وتمتد حتى شهر كانون الأول (ديسمبر) المقبل.
وبينت أن مجموع احتياجات المملكة من المياه لأغراض الشرب فقط، تصل لحدود 470 مليون متر مكعب، وعلى مدار العام الحالي، في الوقت الذي يقدر فيه حجم الزيادة في مجموع الاحتياجات الخاصة بأغراض الشرب للعام الحالي مقارنة بالعام الماضي، ما بين 20 و30 مليون متر مكعب.
ولحين الفروغ من صياغة وإصدار الموازنة المائية حتى الوقت المتوقع، سيتم تحديد حجم العجز المائي الذي قدرته الموازنة، علما أن إصدار الموازنة المائية بصورتها النهائية، يتم عقب انتهاء الري الشتوي وبعد تقييم حجم صافي مخزون المياه في السدود.
وتعمل وزارة المياه على إعداد وصياغة سيناريوهات مختلفة لمواجهة الطلب المتزايد على المياه عاما بعد عام، خاصة خلال الصيف، حيث تقوم الوزارة سنويا بإعداد مختلف السيناريوهات اللازمة لمواجهة تحدي عجز المياه بالمملكة، خاصة في ظل أزمة اللجوء السوري، وتراجع التزام الممولين الدوليين وتناقص المساعدات المقدمة من قبل بعض الدول العربية.
ويبلغ التخزين الإجمالي الحالي في السدود الـ14 الرئيسة، نحو 181 مليون متر مكعب، ممثلا ما نسبته 54% من إجمالي سعتها التخزينية البالغة 336 مليونا تقريبا، مقارنة مع 137 مليون متر مكعب، خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، وفق أرقام الوزارة.
واعتبر خبراء في قطاع المياه أن السنة المائية الحالية اتسمت بأنها رطبة، في الوقت الذي فاق فيه الهطول المطري المعدل العام، حيث بلغت نسبة الهطول من المعدل العام لغاية صباح الجمعة الماضي، 100%، فيما أكدوا أن نسبة مخازين السدود الحالية “عالية ولم تتحقق خلال العشر سنوات السابقة”.
وحول معدل الهطل المطري، بين وزير المياه والري رائد أبو السعود، في تصريحات سابقة، أن المعدل العام للموسم المطري طوي الامد وصل الى 8,197 مليون م3، مشكلا ما نسبته نحو 100% من الموسم المطري مقارنة مع 76,5% خلال الموسم المطري الماضي.
ويعد أداء الموسم المطري الحالي عال جدا، إلا أنه بدأ بمخزون مائي ضعيف في السدود، حيث ساهم الهطل المطري المتجدد في تعزيز المخازين المائية ومن المتوقع أن تنعكس على صياغة موازنة صيفية مناسبة.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock