أخبار محليةاقتصادالسلايدر الرئيسي

ترجيح الانتهاء من مشروع شبكة الألياف الضوئية في 2022

إبراهيم المبيضين

عمان- رجحت وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة الانتهاء كليا من إنجاز مشروع شبكة الألياف الضوئية الوطني في العام 2022، بهدف توفير شبكة انترنت عالية السرعة لربط المدارس والمراكز الصحية والمؤسسات الحكومية في مختلف أرجاء المملكة.
وأوضحت الوزارة، في ردها على استفسارات لـ”الغد”، أن المشروع الآن متاح للاستخدام في 1300 موقع حكومي (مدارس، مراكز صحية، مؤسسات حكومية) موزعة في مختلف أقاليم المملكة (الشمال، الجنوب، والوسط).
واستعرضت الوزارة تفاصيل الإنجاز في المشروع حتى يومنا هذا، مؤكدة أنه ضمن مشروع الجنوب، تم الانتهاء من مشروع الأعمال المدنية والكوابل لـ846 موقعا، وتم ربط وتشغيل 384 موقعا في محافظة الكرك، و187 موقعا في محافظة الطفيلة، ويتم حاليا العمل على استلام الأعمال في محافظة معان.
وقالت وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة إنه ضمن مشروع الشمال، تم الانتهاء من الأعمال المدنية وتم تمديد 380 كيلومترا كيبل أرضي من أصل 750، وتم تعليق 120 كيلومترا كيبل هوائي من أصل 386.
وبخصوص إنجازات المشروع في إقليم الوسط، أوضحت الوزارة أنه تم الانتهاء من التقييم الفني لثلاثة عطاءات لتنفيذ الأعمال المدنية والكوابل وتمت إحالة عطاءين من أصل ثلاثة عطاءات (البلقاء وغرب عمان، الزرقاء وشرق عمان)، ويتم حاليا تقييم عطاء تنفيذ مشروع شبكة الألياف الضوئية في محافظة مادبا وجنوب عمان ماليا.
والشبكة الوطنية للنطاق العريض NPN والمعروفة حاليا بشبكة الألياف الضوئية الوطنية هي شبكة اتصالات وطنية تملكها الحكومة وتهدف إلى توفير خدمات الاتصالات الحكومية، ويتكون المشروع من ثلاث مراحل أو أقسام: مشروع شبكة الألياف في الجنوب، الشمال، والوسط، لربط مؤسسات تعليمية تشمل مدارس حكومية وكليات مجتمع ومحطات معرفة ومراكز مصادر تعلم، ومؤسسات صحية ومراكز طبية ومؤسسات حكومية بشبكة إنترنت عريضة التي تعد بنية تحتية أساسية للمملكة، وللبناء عليها وتقديم خدمات الحكومة الإلكترونية والخدمات الصحية والتعليمية من خلالها، الأمر الذي سيسهم بشكل كبير في توفير الوقت والجهد.
ويهدف المشروع إلى ربط حوالي 3600 مؤسسة تعليمية والوزارات والمؤسسات الحكومية، إضافة إلى الجهات الصحية في كل أقاليم المملكة.
وعن التوجه لطرح المشروع للشراكة مع القطاع الخاص، قالت وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة إنه يجري العمل حاليا على الانتهاء من دراسة الجدوى لعطاء الشراكة مع القطاع الخاص، وبالتالي سيتم إعداد وثائق العطاء وتحديد الشروط التي يجب أن تنطبق على المناقصين للمشاركة في العطاء ومن ثم طرح العطاء في الأشهر القليلة المقبلة.
وكانت وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة انتهت من دراسة نماذج الشراكة مع القطاع الخاص في مشروع شبكة الألياف الضوئية المشروع الوطني وعرضته في مؤتمر مبادرة لندن أمام المستثمرين قبل أشهر عدة.
والدراسة التي أجرتها الوزارة بالتعاون مع مستشار عالمي تمخضت عن نتائج إيجابية أثبتت جدوى الاستثمار في هذه الشبكة للقطاع الخاص.

مقالات ذات صلة

السوق مغلق المؤشر 1809.60 0.02%

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock