أخبار محلية

ترجيح القفل المالي لـ “الكهرباء من الصخر الزيتي” قريبا

رهام زيدان

عمان– رجح الشريك المسؤول في شركة العطارات للطاقة (أبكو)، المهندس محمد المعايطة، أن يتم الإعلان رسميا عن انهاء القفل المالي لمشروع محطة الكهرباء من الصخر الزيتي خلال الأيام القليلة المقبلة.
وقال المعايطة، في رده على أسئلة “الغد”، إن الشركاء في المشروع أنهوا دفع حصصهم البالغة قيمتها نحو 470 مليون دولار، في وقت وافقت فيه الحكومة الصينية ايضا على قرار التمويل للمشروع بحجم 1.6 مليار دولار، بناء على توصية رفعها وزير المالية والصناعة في الصين للمجلس.
وتتجاوز الكلفة الاجمالية للمشروع 2 مليار دولار، وسينتج عنه نحو 485 ميغاواط من خلال تقنية الحرق المباشر للصخر الزيتي.
وتوقع المعايطة أن تبدأ أعمال التنفيذ على الارض مع نهاية الشهر الحالي، مشيرا إلى أن هذه الأعمال تشتمل على 3 عقود رئيسية الأول هو عقد المقاول الرئيسي الصيني لبناء المحطة بالشراكة مع مقاولين أردنيين، اما العقد الثاني يخص التعدين وينفذه مقاول محلي لغاية تعدين الصخر الزيتي الذي سيستخدم وقودا لمحطة انتاج الكهرباء.
اما العقد الثالث فهو للبنية التحتية وحاز عليه مقاول محلي بهدف تهيئة الشوارع والساحات والقرية العمالية.
وبين ان فترة البناء ستستمر نحو 40 شهرا، فيما سيتم تشغيل الوحدة الأولى في المشروع بعد 38 شهرا باستطاعة 227 ميغاواط تليها الوحدة التوليدية الثانية بعد نحو 42 شهرا، مشيرا إلى أن المشروع سيتم ربطه على شبكة شركة الكهرباء الوطنية مقابل سعر يراوح 7 قروش لكل كيلو واط ساعة.
وقال إن أهمية المشروع تكمن في اعتماده الكامل على الموارد المحلية من الصخر الزيتي كما سيوفر فرص عمل لعدد كبير من الأيدي العاملة خلال فترة التنفيذ وبعدها؛ حيث سيوفر المشروع في فترة البناء نحو 3 آلاف فرصة عمل مباشرة في مختلف الأعمال.
وبين أن كل فرصة من هذه الفرص تقابلها 4 فرص عمل غير مباشرة تقريبا.
كما بين المعايطة أن المشروع سيخدم المنطقة المحيطة من حيث توفير فرص عمل لأهالي المنطقة بمختلف مراحل المشروع وفي كافة التخصصات ولمختلف الشهادات الدراسية والمهنية، كما انه سيتيح لهم الاستفادة من تقديم الخدمات المساندة للعاملين فيه.
ووقعت “العطارات” في وقت سابق عقد أعمال الهندسة الأساسية والمشتريات والإنشاءات مع شركة (غواندونغ) لهندسة الكهرباء، وذلك لإنشاء المحطة التي تعد الأولى في المملكة لتوليد الكهرباء باستخدام الصخر الزيتي باستطاعة إجمالية تبلغ 554 ميغاواط باستثمارات تقدر بنحو ملياري دولار.
كما أعلنت اينيفيت الاستونية (ايستي انيرجي) في وقت سابق أن مجموعة “يودين” اشترت نحو 45 % من حصة YTL و15 % من حصة “استي انيرجي” لتتراجع حصتها إلى 10 %، وذلك لتنفيذ مشروع إنتاج الكهرباء من الصخر الزيتي في منطقة العطارات وسط الأردن، وباستطاعة 554 ميغاواط بكلفة تقدر بنحو 2.1 مليار دولار، فيما خرجت شركة الشرق الأقصى من المشروع.

مقالات ذات صلة

السوق مغلق المؤشر 1871.32 0.46%

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock