أخبار محلية

ترجيح تخفيض أسعار المحروقات 8 %

رهام زيدان

عمان–  بينما يواصل النفط تراجعه بوتيرة سريعة؛ تشير التوقعات إلى أن أسعار المحروقات محليا سوف تنخفض بنسبة قد تصل إلى 8 % خلال الشهر المقبل في التسعيرة المنتظر إقرارها مساء اليوم.
وتبين الأرقام الصادرة عن نقابة أصحاب محطات المحروقات أن متوسط سعر خام برنت تراجع خلال شهر تشرين الثاني (نوفمبر) الحالي بمقدار 7.3 دولارات مقارنة بالشهر الذي سبقه.
وبلغ متوسط سعر خام برنت؛ بحسب النقابة؛ 80.23 دولارا مقارنة مع 87.54 دولارا؛ المعدل الذي اعتمدته الحكومة في التعديل الأخير الذي سرت أسعاره الشهر الحالي وبانخفاض نسبته 8.3 %.
ومن المقرر أن تعدل الحكومة مساء اليوم أسعار المشتقات النفطية في السوق المحلية للشهر المقبل في وقت تشهد فيه الأسواق العالمية تراجعا كبيرا على أسعار النفط.
وانخفضت أسعار النفط بنسبة 6.7 % يوم الخميس الماضي، وذلك في أعقاب قرار منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) الإبقاء على سقف انتاجها النفطي، رغم الفائض في العرض العالمي من النفط مما أدى الى خفض أسعاره بشكل كبير؛ حيث اجتمعت الدول الأعضاء في منظمة اوبك في فيينا الخميس الماضي لاتخاذ أبرز قرار منذ سنوات في غياب توافق على خفض سقف الانتاج، ما أدى الى تسجيل تراجع جديد في الأسعار النفطية.
وبلغ معدل أسعار خام برنت أول من أمس آخر أيام تداول الشهر الحالي في الأسواق العالمية 70.15 دولارا، وهو أدنى معدل يسجله منذ بداية الشهر الحالي ومنذ نحو أربع سنوات عموما، فيما كان أعلى سعر لتداولات الخام عالميا في هذا الشهر 85.86 دولارا سجلت في أول يومين منه.
وفي آخر تسعيرة أعلنت عنها الحكومة اعتبارا من بداية الشهر الحالي فقد عادت أسعار المحروقات محليا إلى ما دون التي بلغتها في يوم اتخاذ قرار تحرير سوق المشتقات النفطية بالكامل في تشرين الثاني(نوفمبر) من العام 2012؛ حيث تراجعت أسعارها محليا، وخفضت الحكومة هذه الأصناف بين 7 % و8.7 % للأصناف الرئيسية الأربعة وبنسب متفاوتة على باقي الأصناف.

[email protected]

[email protected]

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. تضحكوا عالشعب الاهبل
    يعني النفط عالميا بنزل حوالي ٤٠% من قيمته والاردن بيستورد ارخص انواع النفط عالميا بكلفه شحن متواضعة لازم سعر صفيحه البنزين لا تتحاوز عشره دنانير على الاكثر في ضل هذه الاسعار لانه بالمستقبل بيرتفع السعر عشر دولارات بتقوم الحكومة برفعه ارقاما خياليه

  2. تلاعب
    8% تخفيض والغريب انه السعر نزل أكثر من 25% عالميا ؟؟؟ وكمان وقف الدعم مع انه الدعم ما أعيد على البترول يعني السؤال الفرق بالأسعار ومبالغ الدعم التي لن تصرف وين رح بتروح ؟؟؟

  3. مسكين هالمواطن
    على الاسعار الحاليه لنفط يجب ان تكون سعر تنكه البنزين دون 10 دنانير حيث ان البنزين في جميع ولايات امريكا يباع دون العشره دنانير 2.7 دولار للجالون الواحد. الحكومه تخلت عن دفع الدعم عن المشتقات النفطيه وهذا اجحاف كبير ولعلم الكاتب المحترم والجميع سعر خام برت الان يتدوال بالاسواق دون 70 دولار للبرميل حتى التسعير على نفط برنت فيه اجحاف فنوعيه هذا النفط عمرها ما دخلت الاردن وانما هو اغلى انواع النفط الذي يتم التسعير عليه فقط

  4. سعر البنزين بأمريكا ارخص من الاردن
    سعر تنكة البنزين الان بهذه اللحظة بأمريكا 10.98 دينار حيث ملأت بالامس سيارتي بالبنزين في مدينة لورانس حيث اقيم فلفت نظري ان سعر الجالون 2.79 دولار امريكيا وعند القسمة على 3.6 لتر لكل جالون والضرب بعشرين لتر لكل تنكة تصبح سعر التنكة 15.5 دولار امريكيا وعند التحويل من دولار الى دينار بالضرب في 0.708 دينار لكل دولار يكون الناتج ان سعر تنكة البنزين في امريكا هو 10.98 دينار. علما ان البنزين بأمريكا ليس مدعوما نهائيا ومحطات الوقود التي تشتري النفط من شركات استوردته عبر الاف الكيلو مترات وعبر البحار وبرغم ذلك فان محطات الوقود الامريكية تحقق ارباحا طائلة مع الاخذ بعين الاعتبار ان عمال المحطات يتقاضون رواتبهم بالساعة وثمن ساعة العمل لا تقل عن 10 دولار ولقد صدمني صديقي بالاردن الذي اخبرني ان سعر تنكة البنزين بالاردن 14.70 دينار لذلك اتساءل اين العدالة والرقابة لحماية المواطن الاردني الذي يدفع ثمن الفساد

  5. رسالة للحكومة التي افقرت الشعب
    الظلم ظلمات يوم القيامة والدنيا دار فناء وليست دار بقاء والرحمة بهذا الشعب الفقير مطلوبة وازدياد الجرائم بسبب غلاء المعيشة الغير مبرر ولذلك احذركم من يوم لا ينفع فيه لا مال ولا بنون واحذركم من يوم ستقفون فيه امام ملك الملوك ليسألكم عن فسادكم والاموال التي نهبتوها من مال الشعب .

  6. اسعار النفط
    خفضوا أسعار المحروقات عشان ترتفع حرارة البعض في البلد بدون محروقات في عز الشتاء

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock