دولي

تركيا تحتفل بالذكرى الـ 93 لإعلان الجمهورية

اسطنبول – احتفل الاتراك أمس بالذكرى الثالثة والتسعين لإعلان الجمهورية، وجرت احتفالات عدة في كافة انحاء البلاد هيمنت عليها تداعيات الانقلاب الفاشل في تموز(يوليو) الماضي، والمخاطر القائمة من حصول اعتداءات.
في انقرة اشاد الرئيس رجب طيب اردوغان بـ”المقاومة المجيدة” للاتراك الذين نزلوا إلى الشارع في الخامس عشر من تموز(يوليو) دفاعا عن المؤسسات الدستورية ورفضا للانقلاب، مقارنا هذا الامر بحرب الاستقلال (1919-1922) بقيادة مصطفى كمال اتاتورك مؤسس الجمهورية بعيد انتهاء الحرب العالمية الاولى.
وجرت تجمعات وتظاهرات في كافة انحاء البلاد خصوصا في اسطنبول وانقرة حيث انتشرت الاعلام التركية الحمراء في الشوارع احتفالا بقيام الجمهورية على انقاض السلطنة العثمانية في التاسع والعشرين من تشرين الأول(اكتوبر) العام 1923.
وجرت الاحتفالات وسط اجراءات أمنية مشددة بسبب الخوف من الاعتداءات التي عادة ما تنسب اما إلى تنظيم “داعش” أو إلى المتمردين الاكراد.
ونقلت وكالة الاناضول أن الشرطة اعتقلت أمس في انقرة ستة اشخاص يشتبه بانتمائهم إلى تنظيم “داعش” وستة آخرين يشتبه بانتمائهم إلى حزب العمال الكردستاني.
ومنعت محافظة انقرة الاسبوع الماضي التظاهرات والتجمعات في العاصمة حتى اواخر شهر تشرين الثاني(نوفمبر)، مشيرة إلى مخاوف من حصول “اعتداءات”. وامام الاحتجاجات الكثيرة عادت السلطات وسمحت بالتظاهر في التاسع والعشرين من هذا الشهر بمناسبة ذكرى قيام الجمهورية.
وفي رسالة نشرتها على موقعها دعت السفارة الأميركية في تركيا المواطنين الأميركيين إلى “تجنب التجمعات وتوخي الحذر واليقظة”.-(ا ف ب)

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock