محافظاتمعان

تسارع انتشار “كورونا” في معان.. وإعلان حالة “التأهب”

حسين كريشان

معان – ارتفع عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في مدينة معان إلى 29 إصابه خلال 48 ساعة، بعد الإعلان عن تسجيل 16 إصابة جديدة اول من أمس، بينما كانت المدينة وخلال الاسابيع الماضية تسجل أصابات تراوحت بين حالة واحدة وحالتين و 3 حالات و4 حالات و5 حالات و6 حالات، الأمر الذي دفع الجهات الحكومية في المحافظة لإعادة تفعيل الاجراءات الاحترازية، وإعلان حالة “التأهب القصوى” لمواجهة انتشار الفيروس.
وكانت الجهات الرسمية ومستشفى معان الحكومي اعلنوا حالة تأهب قصوى، وسط زيادة متوقعة في أعداد إصابات كورونا في الأيام المقبلة، بعد ظهور النتائج المخبرية لعشرات المسحات المرسلة لمخالطين، وفق مصادر رسمية.
وأشارت المصادر الى أن الكوادر الصحية في المحافظة يراقبون عن كثب التسارع في اعداد الإصابات، ورصد بؤر جديدة في المنطقة لمحاصرة الوباء.
وقالت انها تلاحظ سلوكات وعادات مجتمعية تخالف امر الدفاع (11 )، من حيث التراخي الواضح حيال اجراءات السلامة العامة، رغم الدعوات المتكررة من قبل الجهات المعنية، بالتعامل بجدية مع تداعيات فيروس كورونا، والتي ذهبت عند بعضهم ادراج الرياح، وأدت الى اهمال الجانب الوقائي في اماكن العمل والتجمعات العامة.
ويثير تسارع انتشار فيروس كورونا وبشكل مفاجئ، مخاوف سكان مدينة معان من احتمالية توسع حدوث اصابات بالفيروس في الأيام المقبلة، وسط تحذيرات مسؤولي الصحة من انتشار الوباء في مجتمع المدينة، نتيجة تراجع بعضهم عن الالتزام بإجراءات الوقاية وعدم الاكتراث بالمرض.
ويؤكد، سكان ان الاستمرار بالوتيرة الحالية من تضاعف عدد الإصابات بشكل يومي سينقل مجتمع المدينة وبشكل خاطف لمستوى العدوى المجتمعية، في ظل التراخي بتطبيق إجراءات السلامة ووسائل الوقاية من الفيروس، خاصة بعد أن طال الفيروس عددا من موظفي الدوائر الرسمية ومؤسسات المجتمع المدني في المدينة.
واعتبر المهندس زيد أبو درويش، أن ازدياد حالات الاصابه بكورونا خلال ايام قليلة في البلدة ذات الكثافة السكانية مؤشرا خطيرا، قد تنقل المنطقة لمستوى التفشي والانتشار، الذي يصعب معه السيطرة عليها، وبالتالي ازدياد الوضع الوبائي فيها سوءا، مطالبا بتشديد الرقابة على مباني الدوائر الحكومية ومقرات مؤسسات المجتمع المدني والأسواق العامة، التي شهدت حالة من التراجع الكبير في الالتزام بإجراءات الوقاية من الفيروس مؤخرا كي لا تحصل انتكاسة مؤلمة .
وقال عبدالله الفناطسة، ان الزيادة الواضحة في اعداد الاصابات بكورونا خلال الأيام الماضية أمر اصبح متوقعا في ظل الانتشار المجتمعي للوباء، بعد تسجيل أول اصابة في الاسابيع الماضية وعلى مستوى المدينة، معربا عن قلقه البالغ إزاء التسارع الذي شهدته المدينة في ارتفاع أعداد الحالات.
وقال ناصر أبو هلالة، ان تسارع انتشار فيروس كورونا المستجد وبشكل مفاجئ في معان، يحتم على الجهات الحكومية المسؤوله لإعادة تفعيل الاجراءات الاحترازية لمواجهة انتشار الفيروس ومحاصرته، مبينا أن العادات المجتمعيه مازالت تتغلب على اجراءات السلامة من كورونا، لافتا إلى أن عدم التزام السكان بإجراءات الوقاية يتسبب بتفشي الفيروس في المدينة.
وأكد مدير عام صحة محافظة معان الدكتور أمجد ابو درويش، أن اصابات فيروس كورونا المستجد قد ارتفع الى 29 إصابة خلال 48 ساعة، بعد أن سجل أمس الاول 16 حالة جديدة بالفيروس.
واشار أبو درويش، الى إن هناك زيادة واضحة في اعداد الاصابات، رغم استقرار الاعداد خلال الاسابيع الماضية، متأملا أن لا تزيد الاعداد في الايام القادمة.
وقال إن هناك تهاونا واضحا وعدم اكتراث من بعض المواطنين تجاه الاهتمام بوسائل الوقاية من فيروس كورونا وحيال اتخاذ اجراءات الوقاية العامة، في أماكن العمل والأسواق والتجمعات العامة، التي تقدم خدمات مباشرة للجمهور، الامر الذي ينذر بقلق مستقبلا، ويتطلب وعيا وإدراكا لمخاطر الفيروس، التي تظهر في ارتفاع في نسب الاصابات في المنطقة، وإجبار العامة على الالتزام بالتعليمات، التي من شأنها حماية المجتمع من الوباء.
الى ذلك، أكد محافظ معان الدكتور محمد الفايز، ان كوادر لجنة السلامة العامة في المحافظة الأجهزة الرقابية والأمنية تنفذ حملات مكثفه يوميا، للرقابة والتشديد على تطبيق إجراءات السلامة، وتعليمات الصحة العامة في الأسواق والمنشآت التجارية وأماكن العمل، وعدم التهاون في تطبيق معايير الصحة والسلامة العامة لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد.
وأهاب الفايز بالمواطنين اتباع الإجراءات الاحترازية الوقائية، التي أعلنتها الحكومة لمنع انتشار فيروس كورونا، وذلك حفاظا على صحة وسلامة المجتمع والحفاظ على ما تم إنجازه خلال الفترة الماضية، بأن أصبح الأردن أنموذجا يحتذى في الإجراءات الوقائية الرامية لمكافحة الفيروس وعدم انتشاره.

انتخابات 2020
21 يوما
#الأردن_ينتخب
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock