العقبة

تسجيل ارتفاع جديد في نقل الفوسفات بالقطار إلى الميناء

أحمد الرواشدة

العقبة –  سجلت مؤسسة سكة حديد العقبة ارتفاعا جديداً في نقل الفوسفات بالقطار من مناجم الشيدية والحسا والأبيض إلى ميناء العقبة خلال العام الماضي، لتصل نسبة النقل إلى 73.9 % من الخطة الموضوع للعام، بفارق كبير عن العام 2013 والذي وصلت فيه نسبة النقل 39.3 % من الخطة الموضوعة لذات العام، بحسب الاحصائيات الرسمية للمؤسسة.
وبلغ عدد القطارات المحملة بمادة الفوسفات من مناجم الشيدية والأبيض والحسا 1092 قطاراً، بينما الخطة المرسومة للسنة الماضية تقضي النقل بـ 1477 قطاراً، حيث تم نقل ما يقارب  1341552 طنا، بينما الخطة الموضوعة للسنة نفسها تقضي بنقل 1817880 طنا.
وقال مدير عام مؤسسة سكة حديد العقبة المهندس حسين كريشان، إن زيادة الطلب على نقل الفوسفات بالقطار خلال العام الماضي يعود الى معطيات شركة الفوسفات الأردنية التي كانت تطلب في بعض الايام من 4 – 5 قاطرات في اليوم الواحد، بسبب زيادة الطلب عليه عالميا، مؤكداً أن كمية الفوسفات التي تم نقلها عبر قطارات المؤسسة من منجم الحسا والشيدية والأبيض ضمن عملية شحن القطارات إلى ميناء العقبة السنة الماضية في ارتفاع مقارنة مع سنة 2013.
وكانت مؤسسة سكة حديد العقبة ومركز الملك عبدالله للتصميم والتطوير وقعا اتفاقية لإعادة بناء 35 شاحنة سكك حديدية تابعة للمؤسسة.
وقال كريشان إن الاتفاقية تهدف إلى القيام بعملية إعادة بناء الشاحنات التابعة لسكة حديد العقبة التي تعرضت للحوادث، وحسب مواصفات ومخططات الشركات الصانعة لهذه الأنواع من الشاحنات وبحيث تعود الشاحنات بعد عملية إعادة البناء للعمل وبكفاءة لا تقل عن 90 بالمائة من وضع المصنع.
وأشار إلى أن هذه العملية ستتم بالشراكة والتعاون الفني الكامل بين الشركة الأردنية المتقدمة لتشكيل المعادن ومؤسسة حديد العقبة.
وقامت الشركة الأردنية المتقدمة لتشكيل المعادن بإعادة بناء شاحنة بدون مقابل كتجربة وقد تمت تجربة الشاحنة لمدة ثلاثة أشهر حيث تم متابعتها فنيا من قبل المعنيين في المؤسسة وكانت النتائج متوافقة مع المواصفات المطلوبة.
يذكر بأن مدة إنجاز المشروع عشرة أشهر وبكلفة مالية تبلغ حوالي 665 ألف دينار أردني بواقع 19 ألف دينار لكل شاحنة والمشروع ممول من المنحة الخليجية/ الصندوق السعودي للتنمية، علما بأن طول مقطع السكة الحديدية بمحافظة العقبة هو35 كم ويواجه صعوبات تتعلق بتضاريس وطبغرافية المنطقة الامر الذي دفع  بوزارة النقل إلى البحث عن العديد من البدائل لتخفيض تكلفة هذا المقطع من 700 مليون دينار إلى 500 مليون دينار وذلك من خلال تجنب بناء أنفاق وجسور معلقة على مسار هذا المقطع.
وقالت وزير النقل لينا شبيب في تصريحات سابقة إن هناك مشروعا سككيا مصغرا بطول 30 كلم يربط مناجم الشيدية بمحطة تحميل جديدة في وادي اليتم مخصصا للفوسفات المنوي إقامتها بكلفة 53 مليون دينار، وسيكون جاهزا خلال 18 شهرا من تاريخ البدء والمتوقع في النصف الثاني من العام الحالي.
وتصل سكة حديد الشيدية التي تتفرع من الخط الرئيسي لمشروع الشبكة الوطنية للسكك الحديدية بين مناجم الفوسفات الموجودة في منطقة الشيدية وخط سكة حديد العقبة.
يذكر أن المشروع يشتمل على  ثلاث مراحل؛ الأولى تتمثل بإنشاء وصلة سكة حديد “الشيدية” بحوالي 30 مليون دينار، والثانية بحجم 9 ملايين دينار لصيانة وإعادة تأهيل الخط الحالي وأسطول النقل لمؤسسة سكة حديد العقبة، والمرحلة الثالثة بحجم 14 مليون دينار لإنشاء محطة إعادة التحميل في وادي اليتم.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock