تسهيلات قطاع الإنشاءات ترتفع 3 % في 8 أشهر

عمان -الغد - ارتفع اجمالي التسهيلات المقدمة لقطاع الانشاءات خلال الاشهر الثمانية الأولى من العام الحالي بنسبة 3 % مقارنة بمستواها مع نهاية العام الماضي.اضافة اعلان
وبحسب البيانات الصادرة حديثا عن البنك المركزي؛ بلغ إجمالي التسهيلات التي قدمتها البنوك لهذا القطاع في 8 أشهر نحو 4.2 مليار دينار مقارنة مع نحو 4.08 مليار بنهاية العام الماضي.
وشكلت هذه القيمة ما نسبته
21.8 % من اجمالي التسهيلات الممنوحة للقطاعات كافة خلال الاشهر الثمانية الأولى من العام والبالغة قيمتها نحو 19.2 مليار دينار.
يأتي ذلك في وقت ارتفعت فيه قيمة التداول بالعقارات خلال 8 أشهر إلى  5.09 مليار دينار بزيادة نسبتها 22 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
كما ارتفعت قيمة الإيرادات خلال نفس الفترة بنسبة 19 % مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي؛ لتبلُغ 278.1 مليون دينار  تقريبا، وبارتفاع بلغت نسبته
39 % مقارنة بنفس الفترة من العام 2012.
وبلغت إيرادات دائرة الأراضي والمساحة خلال الاشهر الثمانية الأولى من العام الحالي 278.1 مليون دينار بارتفاع بلغت نسبته  %19  مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي؛ علما بأن قيمة إعفاءات الشقق للثمانية أشهر الأولى من العام الحالي قد بلغت 54.6 مليون دينار ليصبح مجموع الإيرادات والإعفاءات 332.7 مليون دينار، بارتفاع  قيمة الإيرادات والإعفاءات بنسبة 22 % مقارنة بالاشهر الثمانية الأولى من العام الماضي.