آخر الأخبارالسلايدر الرئيسيالغد الاردني

تشديد الرقابة الأمنية غير المنظورة يفشل أعمال السطو على البنوك

طلال غنيمات

عمان – أفشلت المتابعة الأمنية غير المباشرة للبنوك والمصارف، محاولات سطو مسلح تعرضت لها هذه المؤسسات الاقتصادية، وفي الوقت نفسه، حدت قدرات المنفذين لمثل هذه العمليات.

وتبلورت هذه المهمة، بعد إلقاء الأجهزة الأمنية القبض على شخصين، نفذا سطوا مسلحا على فرع بنك في عمّان، الثلاثاء الماضي، دون أن يتمكنا من الحصول على شيء يسرقانه، سوى القبض على احدهما ووفاة الآخر، جراء إطلاق شريكه عيارا ناريا أصابه في مقتل.

وثمة حوادث مشابهة، أظهرت فشل اللصوص في التخطيط لعمليات سطو على البنوك، ما يسهل القبض عليهم، في ظل رقابة امنية مشددة لكنها غير ملحوظة، تطبقها مديرية الامن العام، سواء إلكترونيا او بشريا على هذه المؤسسات، دون وجود أمني مباشر، كي لا يتسبب ذلك بتنفير عملاء البنوك.

وفي الحادثة الأخيرة، قال الناطق الإعلامي باسم المديرية، العقيد عامر السرطاوي، إنه ورد بلاغ للمديرية، بدخول شخصين مسلحين لفرع أحد البنوك في منطقة طريق المطار بعمّان، وطلبا مبالغ مالية من الموظفين تحت تهديد السلاح.

وأضاف السرطاوي، أنه وأثناء ذلك، أطلق أحد الشخصين، عيارات نارية أصاب بها شريكه في مقتل، وموظفا في منطقة اليد، ولاذ الفاعل بالفرار، تاركًا شريكه المصاب في مكان الحادث.

وأكد، أنه وفور ورود البلاغ، جرى التحرك الى المكان، وأغلقت منطقة الحادث، وجرى التعميم بأوصاف الشخص الفار والمركبة التي كان يستقلها، ليتم خلال زمن قياسي، القبض عليه بعد ارتكابه حادث تدهور، اذ ضُبط بحوزته السلاح الناري المستخدم في الجريمة.

وأضاف السرطاوي، أنه جرى إسعاف الموظف المصاب والشريك في الجريمة ونقلهما الى المستشفى، وفُتح تحقيق بالحادثة التي وقعت بعد نحو 4 شهور، من حادثة سطو سابقة، أعادت إلى الذاكرة حيثيات فشل الفاعل في التخطيط لعملية السطو.

ففي شهر أيار (مايو) العام الحالي، وقعت حادثة سطو مسلح بالسلاح الأبيض على فرع أحد البنوك في منطقة ماركا بالعاصمة، جرى فيها سلب 5 آلاف دينار، لكن كوادر المديرية، قبضت على الفاعل.

وفي حينه، أكد الناطق الإعلامي باسم المديرية، العقيد عامر السرطاوي، أن شخصاً من ذوي الأسبقيات، دخل الى فرع بنك في ماركا، وهدد موظفيه بواسطة أداة حادة، وسلب 5 آلاف دينار، ثم لاذ بالفرار.

واضاف السرطاوي، أن رقيب سير وبالتعاون مع مواطنين كانوا في موقع الحادث، لحقوا بذلك الشخص وقبضوا عليه، ومن ثم ضبط بحوزته المبلغ المسلوب، وقام رقيب السير بتسليمه وفق الأصول.

وبالعودة إلى العام 2019، يستذكر مواطنون وقوع حادثة سطو مسلح على فرع بنك في عمان، أفضت إلى سلب 53 دينارًا فقط، ما أثار سخرية الأردنيين، لتنتهي بالقبض على المشتركين بالجريمة.

وأكدت المديرية حينها، أنها قبضت على شخصين، أحدهما يرتدي ملابس نسائية، نفذا سطوا مسلحا على فرع بنك في منطقة وادي الرمم بعمان، وسلبا 53 دينارا تحت تهديد السلاح ومن ثم فرا من موقع الجريمة، ولاحقا، بوشرت التحقيقات الأمنية بالحادثة.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock