أخبار محليةاقتصادالسلايدر الرئيسي

تشكيل لجنة مختصة بترخيص ومراقبة المكاتب العقارية

طارق الدعجة

عمان- قررت الحكومة تشكيل لجنة مختصة بترخيص ومراقبة المكاتب العقارية، وذلك بموجب تعليمات تننظيم المكاتب العقارية لسنة 2019، الصادرة بالجريدة الرسمية أخيرا.
وتتولى اللجنة التي يرأسها مدير عام دائرة الاراضي المساحة أو أحد موظفي الدائرة ممن لا تقل درجته عن الأولى دراسة طلبات (منح، تجديد، ايقاف والغاء رخصة مكتب) أو أي طلب ذي علاقة بأعمال المكاتب العقارية، إضافة إلى التحقق من التزام المكتب العقاري بالشروط والمتطلبات المنصوص عليها بنظام تنظيم المكاتب العقارية.
وبموجب التعليمات تعقد اللجنة الامتحانات النظرية لطالبي الرخصة في كافة معاملات التسجيل والوكالات العدلية إضافة إلى الاحكام المتعلقة بالمكاتب العقارية ومكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب الخاصة بالمكاتب العقارية وقراءة الخرائط والمخططات وتعتمد اللجنة علامة 60 % كحد أدنى للنجاح.
وتضم اللجنة في عضويتها كلا من موظفين اثنين من موظفي الدائرة لا تقل درجة أي منهما عن الثانية يسميهما المدير ونقيب أصحاب المكاتب العقارية وأحد أصحاب المكاتب العقارية يسميه المدير.
وتجتمع اللجنة بدعوة من رئيسها مرة على الاقل كل شهر ويكون اجتماعها قانونياً بحضور جميع اعضائها وتتخذ قراراتها بأغلبية أصوات اعضائها الحاضرين وتكون مدة اللجنة سنة واحدة ويعاد تشكيلها بقرار من المدير.
وبحسب التعليمات، يقدم طلب الحصول على رخصة مكتب عقاري على الانموذج المعد لهذه الغاية للموظف المختص مرفقا به وثائق تشمل ان لا يقل عمره عن عشرين سنة “صورة عن الهوية الأحوال المدنية سارية المفعول” وأن يكون حسن السيرة والسلوك وغير محكوم بجناية أو جنحة مخلة بالشرف أو الاخلاق العامة (شهادة عدم محكومية لم يمض على صدورها أكثر من ثلاثة أشهر).
كما تشمل الوثائق صورا مصدقة عن شهادة الثانوية العامة على الأقل، ويستثنى من ذلك من حصل على موافقة مجلس الوزراء لإعفائه من شرط المؤهل العلمي واقرار خطي بأنه ليس موظفاً في أي من الدوائر الحكومية أو المؤسسات الرسمية العامة أو المؤسسات العامة أو البلديات.
وأوضحت التعليمات أن على طالب الترخيص خلال ثلاثين يوماً من تاريخ منح الموافقة المبدئية الالتزام بما يلي توفير مكتب ملائم (صورة عن سند التسجيل إذا كان المكتب مملوكاً أو عقد ايجار مصدق إذا كان المكتب مستأجراً) ويجب أن يكون المكتب ملائماً من حيث المساحة وبحالة جيدة ومزود بجهاز حاسوب مناسب وخزائن حفظ الملفات والوثائق والتقارير والمستندات المالية.
ووفقا للتعليمات وبعد صدور قرار المدير بالموافقة على منح الرخصة يكلف صاحب العلاقة بمراجعة وزارة الصناعة والتجارة للتسجيل لديها، ومن ثم تصدر الرخصة بنفس الاسم التجاري المسجل في وزارة الصناعة والتجارة بعد دفع الرسوم القانونية المقررة لاصدار الرخصة لأول مرة.
وبحسب التعليمات تكون رخصة المكتب العقاري سارية المفعول لمدة سنة واحدة وينتهي العمل بها في اليوم الحادي والثلاثين من شهر كانون الأول من السنة التي منحت بها بصرف النظر عن تاريخ صدورها.
وبموجب التعليمات تصدر الدائرة بطاقات تعريفية للعاملين في المكتب العقاري ولا يجوز لأي مندوب مراجعة الدائرة أو مديريات التسجيل إلا ممن يحملون تلك البطاقات.
ووفقا للتعليمات يتم اصدار البطاقات على النحو التالي تستوفي الدائرة اجرا مقداره ديناران مقابل اصدار بطاقة تعريفية (باجة) لمندوب المكتب العقاري بناء على تفويض من قبل صاحب المكتب مصادقا على توقيعه من البنك الذي يتعامل معه أو بحضور صاحب المكتب شخصيا للدائرة وتعتبر تلك الأجور إيرادات عامة للخزينة.
وفقا للتعليمات، يستوفي المكتب العقاري بدل الخدمات التالية مالا يزيد على (2 %) من بدل البيع المصرح به في طلب البيع وفقاً لما تم الاتفاق عليه بين البائع والمشتري مقابل التوسط بينهما لاتمام البيع إذا كانت قيمة العقار مائة ألف دينار فما دون
و1 % من ذلك البدل عما يزيد على ذلك المبلغ مشاركة بين البائع والمشتري أو من أي منهما، على أن لا يزيد المبلغ المستوفى، في هذه الحالة، على عشرة آلاف دينار.
كما تستوفي 2 % من بدل الايجار السنوي مشاركة بين المؤجر والمستأجر أو من أي منهما، على ان لا يزيد المبلغ المستوفى، في هذه الحالة على ألف دينار إضافة إلى ما لا يزيد على خمسة وسبعين ديناراً عن أي معاملة من المعاملات للبيع والمبادلة والهبة ومعاملات الانتقال والتخارج ببيوعات المحاكم واعادة التسجيل.
وحددت التعليمات مهام وواجبات المكاتب العقارية أهمها أن يلتزم مالك المكتب العقاري عند قبول التوسط بين المتعاملين معه القيام بالكشف على العقار والتأكد من المعلومات المقدمة من اصحاب العلاقة ومطابقتها مع قيود وسجلات دائرة الأراضي والمساحة وتقديم وصف صحيح ودقيق للعقار.
كما يلتزم بتقديم طلب خطي للدائرة للحصول على المشروحات اللازمة للقيام بالمهمة الموكولة له على النموذج المعد لذلك مرفقاً به تفويض خطي من أصحاب العلاقة وصورة عن رخصة المكتب العقاري.
ووفقا للتعليمات، يشكل المدير لجنة أو أكثر للكشف على المكاتب العقارية للتحقق من مدى التزامها بأحكام نظام تنظيم المكاتب العقارية وتعليمات مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب الخاصة بالمكاتب العقارية على أن يحدد في قرار تشكيلها عدد اعضائها وكيفية اعداد تقاريرها ورفع توصياتها للمدير لاتخاذ الإجراءات اللازمة بحق المكتب العقاري المخالف.
بناء على تنسيب اللجنة توجيه العقوبات التالية لمالك المكتب العقاري توجيه انذار لمالك المكتب العقاري إذا خالف أي حكم من أحكام هذا النظام بضرورة الالتزام بها خلال المدة المحددة في الانذار وفق العمل في رخصة المكتب العقاري مدة لا تزيد على ستة أشهر في حال تكرار المخالفة للمرة الثانية مع مصادرة الكفالة أو جزء منها.
كما تشمل العقوبات إلغاء الترخيص إذا ارتكبت المخالفة لأكثر من مرتين مع مصادرة الكفالة.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock