تصوير مسلسل أميركي بعمان يثير اعتراضات و"هيئة الأفلام" توضح

صورتان توضحان وضع لافتة عبرية ونمر سيارات إسرائيلية في أحد مواقع تصوير الفيلم بشارع الرينبو في عمان
صورتان توضحان وضع لافتة عبرية ونمر سيارات إسرائيلية في أحد مواقع تصوير الفيلم بشارع الرينبو في عمان

عمان - الغد -  فيما أثار تصوير مقاطع من فيلم أميركي في عمان، باعتبارها "تل أبيب" في إسرائيل، حفيظة ناشطين ومواطنين، نفت هيئة الأفلام الملكية أن يكون المسلسل، الذي يتم تصويره حاليا في عمان من إنتاج إسرائيلي، مؤكدة أنه إنتاج وإخراج أميركي.اضافة اعلان
وقالت الهيئة، في بيان أمس، إنها على دراية بتصوير مسلسل تلفزيوني من انتاج شركة "Netflix" في الأردن، والذي يتضمن مشاهد يفترض أنها تجري في إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة "ومن هنا سبب وجود ممثلين يرتدون زيا لجنود إسرائيليين".
وقالت الهيئة إنه وفقا للإجراءات المتعارف عليها، "لا تتدخل" الهيئة بمحتوى فيلم يُصوّر في الأردن "ولا لها رأي فيه، فالهيئة لا تطلع على السيناريو".
 وبينت أن سياسة عدم التدخل في المحتوى "لا تعني أن الهيئة الملكية للأفلام تؤيد المضمون أو توافق على الرسالة التي يحملها أي إنتاج يتم تصويره في المملكة"، وأن دور الهيئة مثل أي هيئة أفلام في العالم "يكمن في تسهيل الإنتاج، أي إنتاج يتم تصويره في الأردن".
وأشارت الهيئة إلى أنه في السنوات العشر الماضية، جلبت النفقات من خلال التصوير في الأردن 238 مليون دينار إلى البلاد وتم خلق 95 ألف فرصة عمل بفضل القطاع السمعي البصري. مشيرة إلى أن مسلسل "The Messiah" صور لمدة عشرين يوما تقريبا في الأردن، ووظف 200 أردني، ما يعني أن عدة ملايين من الدنانير أنفقت في المملكة.
وكان تصوير مقاطع من المسلسل الأميركي في عمان، على أنها في "تل أبيب" اثار حفيظة ناشطين أردنيين ما دفعهم إلى تنفيذ اعتصام في محيط مواقع التصوير.
ودعا الناشطون الهيئة الملكية للأفلام للتدخل لوقف تصوير الفيلم، مشيرين إلى أنّ ذلك يدخل في باب التطبيع والترويج للاحتلال الإسرائيلي.
وقال تجمع "اتحرك لدعم المقاومة ومجابهة التطبيع"، إن إحدى شركات الإنتاج تقوم بتصوير مقاطع لفيلم سينمائي في عدد من مناطق العاصمة عمان وبعض المناطق الأردنية لتظهرها خلال الفيلم بأنها مصورة تل أبيب.
واستهجن التجمع في كتاب موجه إلى الهيئة السماح بتصوير مثل هذا الفيلم "وغياب الرقابة عن محتواه وما يتم تصويره".