رياضة محلية

تطور نوعي لرياضة السيارات في عهد الملك عبدالله الثاني

 


أيمن الخطيب


عمان- أضحت رياضة السيارات في عهد جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين، من الرياضات المهمة والتي تشهد تطوراً ملحوظاً نحو التقدم للوصول الى العالمية، ودأبت الأسرة الهاشمية على دعم رياضة السيارات والراليات، فقد زرع جلالة المغفور له الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه في أسرته حب المشاركة في سباقات السيارات، نظرا للمكانة الطيبة لهذه الرياضة في نفس الراحل الكبير، التي تجسدت من خلال مشاركة جلالته في الراليات، وكان جلالة المغفور له الملك الحسين بن طلال صاحب الفضل في انتشار رياضة السيارات في الأردن والوطن العربي، وكان يحرص على المشاركة في الراليات الاردنية خلال الستينيات والسبعينيات، وأورث حبه لرياضة السيارات الى أبنائه الامراء والاميرات.


وكان الراحل الكبير جلالة الملك الحسين طيب الله ثراه في أحد سباقات السيارات عام (1967) قد قال “كنت أحرص دوماً أن يلتقي الشباب في سباقات رياضية، وحرصت على أن تنمو هذه الرياضة في بلدنا كي يصل الشباب الى ما وصلوا اليه، وإنني في منتهى السعادة إذ أشهد انجازات الشباب في هذا الميدان، وأحرص على أن يصل بلدنا الى مكانته المرموقة في العالم”.


وسار جلالة الملك عبدالله الثاني على خطى جلالة الراحل الكبير في المشاركة في الراليات، وكان منافساً قويا وشارك جلالته (5) مرات برالي الاردن بين الاعوام (1985-1996)، وحصل جلالته على المركز الثالث في الترتيب العام للرالي عامي (1986، 1988)على متن سيارة اوبل مانتا (المجموعة ب).


وشارك جلالة الملك عبدالله الثاني في رالي الأردن في عام 1996 على متن فورد اسكورث، وشارك كذلك عام (2000) على متن سيارة بلاك ايرس والسيارة مصنعة في الاردن في مركز الملك عبدالله الثاني للتصميم والتطوير.


ويولي جلالة الملك عبدالله الثاني اهتماما كبيرا لرياضة السيارات خصوصا الراليات التي كان دوما السبّاق الى المشاركة فيها، وتطلعات جلالته تتمحور حول دخول العالمية من خلال استضافة الاردن لجولة من جولات بطولة العالم للراليات (WRC).


حكاية الرقمين (7، 99)


وكان لجلالة الملك عبدالله الثاني مصادفة مع الرقم (7) في رياضة السيارات، عنما حمله عند مشاركته السابعة في رالي قصور الصحراء عام (1986) واقترن الرقم (7) بتاريخ تنصيب جلالته ملكاً للمملكة الاردنية الهاشمية في (7) شباط (فبراير) من عام (1999)، علماً أن المغفور له جلالة الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه، كانت له مصادفة مع الرقم (99) في رياضة السيارات وكان يحمل الرقم في سباقات الرمان، وكان الرقم يذكر المغفور له الحسين بأسماء الله الحسنى.


مشاركات الملك عبدالله الثاني في الرالي


شارك جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين في عدة راليات، وكانت بداياته في شهر شباط/ فبراير من عام 1984.


– عام 1984: المركز الثاني على السائقين للمبتدئين والثامن في الترتيب العام برالي بنك البتراء الوطني، ولعب دور المساعد عمرو البلبيبسي على متن سيارة اوبل اسكونا 200.


-عام 1984: عطل ميكانيكي في رالي (بيتنا) ولعب دور المساعد عمرو البلبيسي على متن سيارة تويوتا كورولا T G.


– عام 1984: عطل ميكانيكي في رالي دايهاتسو الوطني ولعب دور المساعد عمرو البلبيسي على متن سيارة تويوتا سيليكا 2000T G.


– عام 1985: عطل ميكانيكي في رالي الأردن الدولي روثمانز، ولعب دور المساعد عمرو البلبيسي على متن سيارة تويوتا كورولا GT.


– عام 1986: المركز الأول في الترتيب العام في رالي جرش روثمانز، ولعب دور المساعد عمرو البلبيسي على متن سيارة اوبل مانتا 400.


– عام 1986: المركز الأول على المتسابقين الاردنيين، والثالث في الترتيب العام لرالي الاردن الدولي روثمانز، ولعب دور المساعد عمرو البلبيسي على متن سيارة اوبل مانتا 400.


– عام 1986: المركز السابع في الترتيب العام في رالي قصور الصحراء روثمانز، ولعب دور المساعد عمرو البلبيسي على متن سيارة اوبل مانتا 400.


-عام 1986: المركز الاول في الترتيب العام في رالي شركة الالبان الدنماركية، ولعب دور المساعد عمرو البلبيسي على متن سيارة اوبل مانتا 400.


-عام 1986: المركز الثاني في الترتيب العام في رالي طريق الملوك، ولعب دور المساعد عمرو البلبيسي على متن سيارة اوبل مانتا 400.


-عام 1986: المركز الأول على الاردنيين في بطولة الاردن للسائقين.


– عام 1987: عطل ميكانيكي في رالي قطر الدولي ولعب دور المساعد عمرو البلبيسي على متن سيارة اوبل مانتا 400.


– عام 1987: عطل ميكانيكي في رالي الاردن الدولي روثمانز، ولعب دور المساعد عمرو البلبيسي على متن سيارة اوبل مانتا 400.


– عام 1987: عطل ميكانيكي في رالي شركة الالبان الدنماركية، ولعب دور المساعد سمو الأمير طلال بن محمد على متن سيارة اوبل مانتا 400.


– عام 1988: المركز الاول في الترتيب العام في رالي ماريوت جرش، ولعب دور المساعد عمرو البلبيسي على متن سيارة اوبل مانتا 400.


-عام 1988: المركز الاول في الترتيب العام في رالي شركة الالبان الدنماركية، ولعب دور المساعد عمرو البلبيسي على متن سيارة اوبل مانتا 400.


– عام 1988: المركز الاول على الاردنيين والثالث في الترتيب العام في رالي الاردن الدولي روثمانز، ولعب دور المساعد عمرو البلبيسي على متن سيارة اوبل مانتا 400.


– عام 1988: المركز الثالث في الترتيب العام في رالي الاردن الدولي، ولعب دور المساعد علي البلبيسي على متن سيارة اوبل مانتا 400.


– عام 1988: افتتح مسار رالي كونيكا الوطني ولعب دور المساعد عمرو البلبيسي على متن سيارة مرسيدس 190.


– عام 1988: المركز الاول على الاردنيين في بطولة الاردن للسائقين.


– عام 1996: عطل ميكانيكي في رالي الاردن الدولي، ولعب دور المساعد فيل ميلز على متن سيارة فورد اسكورث كوزورث.


– عام 2000: شارك جلالة الملك عبدالله في مرحلة الطنيب على متن سيارة بلاك ايرس، وكانت جولة استعراضية ولعب دور المساعد هيثم المفتي.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock