العقبةمحافظات

“تطوير العقبة”: القرية العمالية الجنوبية جاهزة لتسكين 5 آلاف عامل

احمد الرواشدة

العقبة – أنهت شركة تطوير العقبة الذراع التطويري لسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، بناء المرحلة الأولى من القرية العمالية في جنوب مدينة العقبة وتستوعب 5 آلاف عامل على مساحة 20 دونما، ليتم تسليمها الى شركة إدارة وتشغيل الموانئ ضمن مشروع الميناء الجديد. وتشمل القرية العمالية الجديدة على مبنى الادارة وقاعة متعددة الاستعمال وسوق تجاري يضم 7 محلات تجارية ومطعم مكون من طابقين بالإضافة إلى 3 طوابق سكنية يحتوي كل طابق على 23 غرفة نوم وغسيل بالإضافة للوحدات الصحية.
ووفرت الشركة حسب الناطق الإعلامي باسم شركة تطوير العقبة خليل الفراية مبنى للضيوف يضم شاليهات وسكن مشرفين يتكون من طابقين بعدد غرف 27 مع كافة الخدمات، وقامت الشركة كذلك ببناء مسجد مجهز بالكامل، بالإضافة للساحات ومواقف السيارات والمناطق الزراعية
وبين الفراية ان شركة تطوير العقبة تعمل حالياً على إنشاء مشروع القرى السكنية العمالية في المنطقتين الجنوبية بالقرب من منظومة الموانئ والمشاريع الاستثمارية السياحية والتجارية الجديدة، لتسكين 50 ألف عامل، مؤكدا ان مشروع القرية العمالية يهدف إلى تقديم الدعم للعدد المتزايد من العمال المشاركين في المشاريع التطويرية التنموية في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، وتوفير تجمعات سكنية على أعلى درجات ومقاييس التميز، بما يلبي احتياجات العاملين في مشاريع العقبة سواء كانوا عاملين بشكل مؤقت أو دائم، وعلى اختلاف شرائحهم وبما يناسب كل فئة منهم. وأشار الفراية ان القرية العمالية تشتمل على مبان إدارية وتجارية، بالإضافة إلى مسجد وملاعب رياضية وبيت للضيافة، وقاعة رياضية متعددة الأغراض ومطعم مركزي.
ويوفر المشروع فرصا عديدة للاستثمار للقطاع الخاص بما في ذلك الاستثمار في إنشاء البنية التحتية والإسكان والمرافق العامة وما إلى ذلك من شؤون الخدمات الإدارية.
وتسعى شركة تطوير العقبة من خلال المشروعين إلى توفير مناطق سكنية عالية الجودة لخدمة الأعداد الكبيرة من العاملين في المشاريع سواء بشكل مؤقت أو دائم، واستقطاب أعداد أكبر من هؤلاء العاملين وعائلاتهم، وتأمين ما ستحتاج إليه هذه العائلات من خدمات ومرافق تؤمن لها أجواء مريحة وعائلية. وتقع القرية الشمالية في الجهة الشمالية الشرقية لمنطقة العقبة الاقتصادية الخاصة والتي تتميز بقربها من المشاريع التجارية والسكنية والسياحية المنوي إقامتها على طول الساحل الشمالي لمدينة العقبة، ومن المتوقع أن يصل عدد السكان في القرية إلى حوالي 20 ألف شخص وسيتم إنشاء القرية على مساحة 780 ألف متر مربع، بحيث تخصص نصف هذه المساحة لمشاريع الإسكان للعاملين بشكل مؤقت في المشاريع، فيما يخصص النصف الباقي لإنشاء المساكن للعاملين المقيمين بشكل دائم وعائلاتهم.
وستضم القرية عند انتهاء العمل عليها مدرستين ومناطق ترفيهية ومحلات تجارية ومرافق السلامة العامة ومركزا للقرية، والذي سيحتوي على مسجد ومنطقة خدمات. وتقع القرية الجنوبية في المنطقة الجنوبية من منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وتتميز بإطلالة مميزة على البحر الأحمر، وتقع على مساحة تزيد على مليون متر مربع، وسيتم تطوير القرية الجنوبية بالتماشي والانسجام مع المشاريع القائمة في تلك المنطقة ومع مشروع نقل الميناء الرئيسي إلى المنطقة الجنوبية.  وستخدم القرية الجنوبية العاملين في إنشاء المرافق والصناعات الجديدة الخاصة بالميناء والمنطقة الصناعية، لحين انتهاء فترة عملهم إلى جانب العاملين الدائمين المقيمين في تلك المنطقة، ومن المتوقع أن يصل عدد سكان القرية إلى حوالي 30 ألف شخص.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock