آخر الأخبار حياتناحياتنا

“تعايش طبي”.. مبادرة إنسانية شبابية تلبي احتياجات المرضى المحتاجين

منى أبوحمور

عمان– الواقع الصعب الذي تعيشه الأسر من الطبقات كافة، وعدم القدرة على تأمين العلاج اللازم لجميع المرضى صغارا وكبارا؛ دفعا مجموعة من الشباب الجامعي للتفكير بمساعدة الآخرين وتحقيق التكافل الاجتماعي عبر إطلاق مبادرة إنسانية لغير القادرين على تأمين أدويتهم واحتياجاتهم من معدات وأجهزة طبية.
الوقوف إلى جانب المريض والتخفيف عنه ومساندته في تأمين ما ينقصه، هو ما تسعى إليه مبادرة “تعايش طبي”، وفق المهندس قيس محمد فضل الدلابيح مؤسس وصاحب فكرة المبادرة، أملا في المساعدة والتخفيف عن العائلات المحتاجة.
وتقوم “تعايش طبي”، وفق الدلابيح، على تأمين أهم الأساسيات واللوازم المفقودة لدى الكثير من الأسر، فقيرة كانت أو من الطبقة المتوسطة، وذلك من خلال توفير الأجهزة الطبية وتقديم الإرشادات الصحية.
ويشير الدلابيح إلى أن معاناة الكثير من المرضى من صعوبة الحصول على العلاج أو تمكنهم من تأمين جهاز طبي، جعلت وجود مثل هذه المبادرات أمرا ضروريا وملحا، لاسيما وأن الكثير من أبناء المجتمع يعانون من ضعف فرصة الحصول على جهاز طبي سواء إن كان هو المحتاج له أو مريضا من عائلته.
يقول “نحن لا ننفي توفر الأجهزة الطبية في الشركات الموزعة والمستشفيات والمراكز الحكومية منها والخاصة والأماكن التجارية ببيع هذه الأجهزة”، لكن ما يعيق الطريق أمام المريض هو سعر الجهاز باهظ الثمن وعدم القدرة على الحصول عليه، لذا تسعى “تعايش طبي” إلى معالجة قضية إنسانية تمكن خلالها المريض من الحصول على ما يحتاج من معدات طبية وخلال وقت قصير، وبأسعار رمزية لمن لديه القدرة على الدفع.
كما تقوم المبادرة ومن خلال مشروع transfer clinical (العيادة المتنقلة) بالوصول إلى المرضى في المناطق النائية، وهي عبارة عن سيارة مرفقة بمتطوعين من ممرضين وأخصائيي تغذية ومهندسي أجهزة طبية ومروجين للأجهزة الطبية، وفق الدلابيح.
وتقوم العيادة بالتنقل ضمن برنامج معين داخل القرى بشكل خاص والمدن بشكل عام، ومن خلالها يعمل الفريق على إعطاء المعلومات والإرشادات الصحية وإجراء الفحوصات البسيطة ومن خلال التطبيق يمكن للمستخدم معرفة برامج العيادة المتنقلة.
إلى ذلك، تقوم “تعايش طبي” بعمل يوم طبي للتعريف بالأجهزة الطبية وعمل فحوصات بسيطة مثل الضغط والسكري، ويوم صحي تغذوي يتم من خلاله إعطاء النصائح الصحية لجميع فئات المجتمع من قبل مختصين.
كما تقوم المبادرة بجمع الأجهزة والأدوات الطبية بشرائها على سبيل المثال من المريض بعد شفائه بسعر قليل وتأمينها لغيره من المحتاجين لهذا الجهاز، وذلك بعد معرفة المريض المحتاج إلى الجهاز الطبي المتبرع به وتقديمه له بعد صيانته وإرفاقه باللازم وبذلك تحقق حلقة وصل أكثر تنظيما.
ويقول الدلابيح “نوفر في المبادرة أهم الأجهزة الطبية للمرضى اللازمة لهم، وذلك حسب حالاتهم المرضية، وحتى القادرين على دفع ثمن الجهاز يتم بيعه لهم بأقل الأسعار وتقليل الوقت على المريض، بحيث يستطيع الحصول على جهازه بأسرع وقت وتأمينه بواسطة التطبيق الخاص بالمبادرة”.
وحول تطبيق “جهازك الطبي”، يقول الدلابيح “إن “تعايش طبي” وفرت هذا التطبيق لكي يستطيع من خلاله أعضاء المبادرة عرض الأجهزة والأدوات الطبية والمعلومات الصحية والغذائية للمريض بشكل خاص وللمجتمع المحلي بشكل عام وتقليل التكلفة”.
المبادرة ليست لفترة محددة، بل تسعى للديمومة والاستمرارية بنشاطاتها، لذلك يتم التوسع بها لتشمل جميع محافظات المملكة، بعد انطلاقتها من قرى محافظة جرش؛ حيث يتم جمع الأرباح وشراء أدوات وأجهزة طبية من خلال الترويج ونشر إعلانات لشركات أردنية، لكسب أجهزة طبية عبر تطبيق “جهازك الطبي”.
ويسعى القائمون على المبادرة إلى امتلاك مكان خاص لأعمال البيع وتأمين الأجهزة وصيانتها، وتوفير فرص عمل للمختصين بالأجهزة الطبية والممرضين وأخصائيي التغذية والصحة، ولا تقتصر على ذلك فقط، وإنما ستقوم أيضا بتوسعة مكان المبادرة.
ويتيح التطبيق للمستخدم أمورا عدة، أهمها؛ تصوير وتوثيق المعلومات اللازمة لكل جهاز ورفعها على التطبيق، لتتيح للمستخدم أو المريض معرفتها وأيضا شرح عنها بواسطة فيديو توضيحي عن آلية استخدام كل جهاز، فكثير من الأحيان يفتقر المستخدم للدراية التامة والطريقة الصحيحة.
ويحدد المستخدم، بدوره، نوع الجهاز بواسطة خيار البحث، لتظهر له بعد ذلك لائحة البحث بالأجهزة المتوفرة لدى المبادرة والتي تم رفعها على التطبيق، كما يمكن المستخدم من الاطلاع على أنواع الأجهزة الطبية المتوفرة لدى المبادرة، ثم يضيف الجهاز المراد إلى سلة المشتريات لتظهر له بعد ذلك لائحة العربة.
بعدها، يقوم المستخدم باختيار عدد الأجهزة الطبية، وسيظهر له المبلغ الإجمالي بناء على عدد الأجهزة، ويظهر له لائحة البيانات ولائحة الشحن، حيث من أهدافهم تقليل الوقت وذلك بشحن الجهاز إليه مقابل سعر رمزي.
وبالإضافة إلى التطبيق، تم وضع لائحة بنصائح طبية وأيضا برنامج اللياقة البدنية يتم به وضع المعلومات وبرامج تغذوية وتمارين رياضية، وتم وضع لائحة الدردشة الحية بين أعضاء المبادرة والمستخدم للاستفسار.
واستطاعت مبادرة “تعايش طبي” من خلال الأنشطة المجتمعية، تعزيز الأثر الاجتماعي لديها من خلال توفير أكبر كمية من الأجهزة الطبية للمرضى، وكذلك التواصل المستمر بينها وبين المجتمع المحلي من خلال التطبيق والتفاعل المستمر فيما بينها، والاحتكاك الفعال في بعض مناطق المملكة وعمل أنشطة عديدة.
وتهدف المبادرة أيضا، إلى ترسيخ مفهوم التعايش الطبي بين أفراد المجتمع المحلي، والتغلب على تحد كبير يواجه الكثير من الناس، وهو عدم إمكانية شراء الأجهزة الطبية وطرق الحصول عليها بأسرع وقت وإزالة معوقات إجراءات الحصول عليها لمريض هو في أمس الحاجة لها.
ويضيف الدلابيح “أن المبادرة بالرغم من الضيق المالي لديها، الا أن الإنجازات التي قام بها فريق المبادرة زرعت البسمة والأمل”، لافتا إلى أنه تم تأسيس صندوق للمبادرة وفيه يدفع الأعضاء كل نهاية شهر مبلغا معينا؛ إذ تمكنت المبادرة خلال الوقت الماضي من مساعدة المرضى بأسرة طبية وأجهزة التنفس وعدد لا بأس به من أجهزة قياس السكري وأجهزة قياس الضغط والكراسي الطبية وسماعات الأذن والعكازات للمرضى الذين يعانون من الكسور.
ويتمنى الدلابيح الحصول على دعم ومساعدة من قبل المجتمع المحلي والمؤسسات الطبية المختلفة لتتمكن المبادرة من الاستمرارية والوصول لمساعدة أكبر عدد ممكن من المرضى المحتاجين في مختلف مناطق المملكة.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock