أخبار محلية

تعديل أسعار المحروقات اليوم

عمان-الغد– تعدل الحكومة مساء اليوم أسعار المشتقات النفطية للشهر المقبل وسط ترجيحات بتثبيت أسعار بعضها عند قيمها السارية منذ بداية الشهر الحالي، مع احتمال رفع سعر مادتي الديزل والكاز بنسب طفيفة.
وقال أمين سر نقابة أصحاب محطات المحروقات ومراكز التوزيع هاشم عقل إن أسعار المشتقات النفطية بقيت مستقرة عالميا منذ بداية الشهر عند حدودها التي بلغتها الشهر الماضي، إلا أنها ارتفعت يوم أمس بهوامش بسيطة.
وبين أن الزيادة، وإن كانت بسيطة، إلا أنها كانت أكثر على سعر الكاز وبمقدار 6 فلسات لليتر، و10 فلسات على سعر ليتر الديزل عالميا، في حين لم تتجاوز الزيادة على سعر ليتر البنزين فلسين.
واشار إلى أن ذلك يزيد من احتمالية أن ترفع الحكومة سعر الديزل والكاز بنسب طفيفة، منتقدا في الوقت ذاته ربط الحكومة لسعر هاتين المادتين، بينما يكون لكل منهما سعره الخاص في الأسواق العالمية.
وأغلقت أسعار النفط الأميركي فوق 60 دولارا للبرميل يوم الجمعة الماضية للمرة الأولى منذ منتصف 2015، منهية العام على مكاسب قدرها 12 % بدعم من طلب قوي وتراجع المخزونات العالمية.
وأنهت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت العام مرتفعة 17 % مدعومة باستمرار تخفيضات الإمدادات التي تنفذها منظمة أوبك ومنتجون غير أعضاء بالمنظمة في مقدمتهم روسيا، وأيضا طلب قوي من الصين.
ورفعت الحكومة أسعار أصناف المشتقات النفطية الأساسية (البنزين بصنفيه اوكتان 90 وأوكتان 95 والكاز والسولار) للشهر الحالي بنسب تراوحت بين 3.8 % إلى 4.3 % ، فيما ابقت على سعر اسطوانة الغاز عند سعرها البالغ 7 دنانير.
وبحسب الأسعار الجديدة ارتفع سعر ليتر البنزين 90 بنسبة 4.3 %، ليصبح 720 فلسا لليتر (14.40 دينار للصفيحة)، مقارنة مع 690 فلسا لليتر (13.8 دينار للصفيحة) في تسعيرة الشهر الماضي، كما ارتفع سعر ليتر البنزين 95 بنسبة 3.8 %، ليبلغ 945 فلسا (18.90دينار للصفيحة)، مقارنة مع 910 فلسات لليتر (18.2 دينار للصفيحة)في تسعيرة الشهر الماضي.
وارتفع سعر الليتر من مادتي السولار (الديزل) والكاز بنسبة 3.8 %، ليصبح سعر الليتر منهما 540 فلسا (10.40 دينارا للصفيحة) مقارنة مع 520 فلسا لليتر (10.4 دينار للصفيحة) في تسعيرة الشهر الماضي.- (رويترز)

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock