حياتنامنوعات

تعرف على أعراض نقص الحديد والأطعمة اللازمة لتعويضه

لندن- يعاني 30 في المائة على الأقل من البشر حول العالم من نقص الحديد في دمائهم، الأمر الذي يسبب لهم مشاكل جسدية ونفسية عديدة.
ورغم انتشار هذه المشكلة الصحية، فإن الكثير من الأشخاص ليس لديهم علم بإصابتهم بها، حيث إن أعراض نقص الحديد ليست معروفة للجميع.
وتحدثت صحيفة «إكسبرس» البريطانية إلى اختصاصية التغذية روزي ميلين عن هذا الأمر، حيث قالت ميلين إن أهم أعراض نقص الحديد هي التعب وضيق التنفس وشحوب الجلد وخفقان القلب.
وأشارت ميلين إلى أنه نظراً لأن هذه الأعراض متشابهة إلى حد ما مع أعراض الإرهاق فإن الكثير من الأشخاص لا يعيرونها الاهتمام المطلوب.
لكنها أكدت على ضرورة إجراء الشخص للتحاليل اللازمة للكشف عن مستوى الحديد والفيتامينات الأخرى بجسمه عند شعوره بأي من هذه الأعراض.
وأكدت ميلين أن هناك أنظمة غذائية تتسبب في تفاقم هذه المشكلة، وهي الأنظمة التي يميل متبعوها لعدم تناول اللحوم الحمراء على الإطلاق.
وأضافت: «إذا قام الأشخاص بمقاطعة اللحوم، فعليهم أن يحرصوا على تناول الأطعمة الأخرى التي تحتوي على الحديد لتعويض نقصه بأجسامهم، مع العلم أن كمية الحديد الموصى بالحصول عليها يومياً هي 8.7 مغم للرجال و14.8 مغم للنساء».
وذكرت ميلين أن أهم الأطعمة التي تحتوي على الحديد، إلى جانب اللحوم الحمراء، هي الكبد والفاصوليا والفواكه المجففة والمكسرات والسبانخ والعدس والمحار والسردين.
ولفتت اختصاصية التغذية إلى أن فائدة تناول هذه المأكولات ستزيد بشكل كبير عند إضافة الأطعمة الغنية بفيتامين سي لها، حيث يساعد فيتامين سي الجسم في امتصاص الحديد.
ومن أشهر الأطعمة الغنية بفيتامين سي الليمون والبرتقال والفراولة والبروكلي والجوافة والفلفل.-(وكالات)

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock