تعرّفي على طرق علاج ادمان نتف الشعر

تعبيرية
تعبيرية

الغد- نتف الشعر هو اضطراب الذي يتميز بالرغبة الخارجة عن السيطرة لنتف الشعر من مناطق مختلفة في الجسم. وجدت دراسة جديدة أن تناول الحمض الأميني أسيتيل سيستين- N يقلل من أعراض اضطراب نتف الشعر.

اضافة اعلان

نتائج دراسة جديدة التي نشرت في دورية Archives of General Psychiatry حسب أنا زهرة، كشفت ان الحبوب الجديدة، التي تحتوي على الحمض الاميني المسمى "N-اسيتيل سيستين" قد تساعد الكثير من الاشخاص الذين يعانون من مشكلة نتف الشعر القهري، المرض الذي يسمى " Trichotillomania".

ما هي Trichotillomania؟

Trichotillomania - نتف الشعر هو مرض نفسي الذي ينتمي الى فئة الاضطرابات المرتبطة بالسيطرة على الرغبات غير المنضبطة. الرغبة الغير مسيطر عليها، في حالة نتف الشعر، هي نتف الشعر وهي تصيب، وفقا للتقديرات، ما يقرب من 5٪ من السكان. بسبب نتف الشعر تنتج مناطق خالية من الشعر، وخاصة في فروة الراس ولكن ليس فقط. عدى شعر الراس، ظاهرة نتف الشعر تميز ايضا نتف الشعر من الحاجبين، اللحية، الصدر، شعر العانة وحتى شعر الرموش.

اقرا حول مشكلة: تساقط الشعر

ما هي اعراض اضطراب نتف الشعر؟

نتف الشعر الغير مرتبط بالهلوسة و / او اي التهابات في الجلد.

عدم القدرة على مقاومة الرغبة بنتف الشعر.

التوتر المتزايد قبل عملية نتف الشعر.

الهدوء والاسترخاء بعد نتف الشعر.

في المتوسط، يتعرض مريض نتف الشعر الى ما بين 10 الى 20 حالة نتف للشعر في الاسبوع. لان الدافعية، حتى لو كانت خارجة عن السيطرة، تتم في حالة الوعي ولا تنبع، كما ذكرنا، من الهلوسة، المريض يعلم ان مظهرة الخارجي ليس مثل باقي الناس ويحاول تغطية المناطق التي تعاني من نقص الشعر بطرق مختلفة، مثل تغيير تسريحة الشعر، الماكياج، الشعر المستعار وغير ذلك.

نتف الشعر - ليس مجرد نتف الشعر، بل اكل الشعر ايضا

المرضى الذين يعانون من نتف الشعر، عدى اضطراب نتف الشعر، يعانون ايضا من مشكلة اكل الشعر المنتوف. اكل الشعر يمكن ان يسبب لظهور تريخوبزوار - كتلة الشعر في الجهاز الهضمي - الذي يمكن ان يسبب للشخص حالات مختلفة التي ليست مفيدة للصحة، على اقل تقدير، مثل الام البطن، القيء فقدان الشهية، فقر الدم والامساك. الحالات الاكثر حدة من اكل الشعر يمكن ان تؤدي الى النزيف في الجهاز الهضمي، الانسداد المعوي، اليرقان الانسدادي وحتى لالتهاب البنكرياس.

ما العلاج الجديد ضد نتف الشعر؟

العلاج ضد اضطراب نتف الشعر تم فحصه، كما ذكرنا، في دراسة جديدة التي اجريت في كلية الطب في ولاية مينيسوتا، حيث كان رئيس هذا البحث هو جون غرانت John Grant، وهو باحث في كلية الطب. غرانت وزملاؤه 50 جمعوا 50 مشارك من المصابين بنتف الشعر - 45 امراة وخمسة رجال - الذين طلب منهم المشاركة في تجربة لمدة 12 اسبوع حيث اخذوا يوميا حبة واحدة التي تحتوي على 1200 ملغ من الحمض الاميني "N-اسيتيل سيستين"، الذي يستخدم بالفعل في علاج الامراض والاضطرابات الاخرى. اذا لم يظهر خلال الاسابيع الستة الاولى اي تحسن في الحالة، يتم في الستة اسابيع الاخيرة من التجربة مضاعفة كمية الحمض الاميني. لفحص تاثير المضاف الجديد بشكل افضل، 25٪ من المشاركين تلقوا دون علمهم، العلاج الوهمي (الدواء الوهمي).

نتائج التجربة لا تترك مجال للشك: "اشار 56٪ من المشاركين الى تحسن كبير في الاعراض او كبير جدا في ظاهرة نتف الشعر" كما اشار جرانت برضى، " مقابل 16٪ فقط من بين من اخذوا العلاج الوهمي". بالنسبة لل 44٪ الذين لم يفيدوا بحدوث تحسنا، يقول الباحثون انه ربما تؤثر عليهم ادوية اخرى او علاجات اخرى، مثل العلاج النفسي.

وعلى الرغم من الرضى الكبير من نتائج الدراسة، غرانت وزملاءه لم يكتفوا بذلك، "لا تزال هناك حاجة لفحص الاسباب لاضطراب نتف الشعر بواسطة العلاج السلوكي، كما هو متبع اليوم. لكن بالاضافة الى ذلك يوصى بالفحص والتحقيق على نطاق اوسع هل المضافات مثل N-اسيتيل سيستين قد تخفف من اعراض هذا الاضطراب " كما اكدوا.