;
حياتناصحة وأسرة

تعرّف على متلازمة الطعام الصيني.. الأسباب والأعراض

كشف المركز الاتحادي للتغذية أن متلازمة المطعم الصيني ترتبط بعدم قدرة الجسم على تحمل مادة “الجلوتامات”، أي ملح حمض “الجلوتاميك”.

وأوضح المركز أن حمض “الجلوتاميك” عبارة عن مُكسب طعم يُستخدم كثيرا في المطاعم الآسيوية، كما أنه يدخل ضمن مكونات الوجبات الجاهزة والوجبات السريعة.

 الأعراض

تبدأ من الغثيان والصداع والدوار والتعرق مرورا بجفاف الفم وحكة في الحلق واحمرار الجلد والطفح الجلدي والإحساس بالحرارة وصولا إلى تصلب عضلات الوجه وآلام الأطراف وخفقان القلب وضيق في الصدر.

ولا يعرف الباحثون سببًا مؤكدًا وراء ظهور تلك الأعراض بعد تناول الطعام الصيني، فالأمر لا يصيب الجميع، بل يظهر لدى الأشخاص الذين يعانون من الحساسية المفرطة أو الحساسية تجاه بعض المواد المضافة للطعام.

ويتعين على مَن يعاني من هذه الأعراض تجنب الأطعمة الآسيوية، وكذلك الأطعمة المحتوية على “الجلوتامات” مثل جبن البارميزان وصوص الصويا والطماطم، كما يمكن الاستدلال على وجوده في الأغذية المصنعة من خلال الرموز من E620 إلى E625.

العلاج

في حالة ظهور بعض الأعراض المعتدلة فإن الأمر لن يحتاج إلى العلاج.

وبدلا من ذلك يمكن اتباع بعض الإرشادات البسيطة مثل: شرب المياه لترطيب الجسم، والهدوء والاسترخاء، وشرب الشاي بالزنجبيل أو النعناع لتخفيف الغثيان.

فضلا عن تناول مسكنات الألم في حالة المعاناة من الصداع.

أما إذا كان الشخص يعاني من أعراض حادة بعد تناول الطعام الصيني، مثل صعوبة في التنفس وألم في الصدر وتورم في الحلق، فلا بد من تلقي الرعاية الطبية العاجلة، خاصة عند عدم انتظام ضربات القلب وانسداد مسارات الهواء.

وبشكل عام، ينصح الأشخاص الذين يعانون من حساسية من مادة الجلوتامات بالامتناع عن الأطعمة التي تحتوي على تلك المادة طبيعيًا مثل السمك والصويا صوص، وصوص السمك، والمشروم وعصير العنب وعصير الطماطم وعين الجمل ومرق العظام.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock