آخر الأخبار حياتناحياتنا

“تعليلة سلطية”.. أجواء تراثية في منتدى الرواد الكبار

عزيزة علي

عمان- بحضور الفنانة الأردنية أمل دباس وعلى صوت الفنان الأردني عمر العبداللات وأغنية “وسع الميدان”؛ اقامت جمعية الأسرة البيضاء ومنتدى الرواد الكبار أول من امس حفل الاستقبال الثالث بعنوان “تعليلة سلطية”، ضمن برنامج استقبال “ام حفظي”، الذي ادرجه منتدى الرواد على برامج نشاطاته الاجتماعية.
أدارت الحفل السلطي الإعلامية ديالا الدباس، وقدمت “فرقة شابات السلط للفنون الشعبية”، التي ترأسها خديجة محمد ابو حمور، فقرات غنائية تراثية، كذلك شاركت سفيرة سلام للأردن، ومندوبة الاردن في منظمة السلام والصداقة الدولية في الدنمارك الدكتورة فاطمة النسور، وقدمت الملابس الاردنية القديمة مثل “الخلَقة السلطية”.
وتحدثت النسور عن التفاصيل الحياة اليومية في مدينة السلط بدءا من العرس السلطي الذي يتضمن كما قالت “الجاهة، ليلة الحنا، حفلات الغذاء، النقوط، تسليم العروس، حمام العريس، عباءة الخال، تسليم العروس”، اغنية الختام خلف الله عليكم كتر الله خيركم.
وقدم في الحفل العديد من المأكولات الاردنية التراثية التي تتكون من “رشوف، مسلوعة ام مجدرة، مناسف، هطلية، يلنجي ورق دوالي، حلويات فتة حليب”.
فيما رحبت مديرة منتدى الرواد الكبار هيفاء البشير بالحضور والمشاركات بضيفة الشرف الفنانة أمل الدباس، والإعلامية ديالا الدباس، مشيرة الى ان حفل الاستقبال “التعليلة السلطية”، يأتي ضمن استقبال “ام حفظي”، الذي أدرجه المنتدى على برامج نشاطاته الإجتماعية.
واستعرضت البشير جزء من تاريخ مدنية السلط التي تأسست فيها اول بلدية، واول مدرسة ثانوية البنين وهي “مدرسة السلط الثانوية”، التي خرّجت رجالاً يُشار لهم بالبنان، وهي العاصمة الأولى، كما قالت البشير، “تقف مرتفعاتها مطلة تحرسُ مقام نبي الله شُعيب ويَغفو في بطن تلالها مقام النبي يوشع وفي وادي السلط الريان تنتشر كروم العنب السلطي وأشجار التوت والرمان”.
وفي الختام رحبت البشير المشاركات في هذا الحفل واللجنة التحضيرية من السلطيات التي تتشكل من مجموعة سيدات العواملة ladies group الذين قامو على تحضيرات اليوم. فيما قالت رئيسة الاسرة البيضاء ميسون العرموطي “نحتفل بمدينة السلط بعبقها وتاريخها وذاكرتها التراثية في هذا اللقاء الثقافي التراثي”، مبينة ان برنامج “استقبال ام حفظي”، ادرجته مديرة منتدى الرواد هيفاء البشير، وقد سبق أن تم استضافة مدينة نابلس في هذا البرنامج، ومحافظة اربد، واليوم السلط، وفي المستقبل سوف يشمل البرنامج كل مدن المملكة الاردنية لنشر التراث الزاخر بالعراقة والتاريخ الضارب جذوره في الارض، كما يهدف هذا الحفل على التواصل ما بين الاجيال، من خلال لقاءات مع الكبار لنشر تراث الأجداد.
فيما شكرت الفنانة امل الدباس مديرة المنتدى ورئيسة جمعية الاسرة البيضاء على هذه الدعوة والحفل الذي رأت انه يرسخ التراث الاردني بين الاجيال، حيث استعرضت بعض الكلمات التراثية التي يتميز بها اهل السلط، الى جانب فقرات كوميدية.
وتتكون اللجنة المنظمة لهذا الحفل من “سحر البشير، ديالا دباس، أفنان المصري، امل عبد الرزاق، سناء عبد الرزاق، لينا بشير الحسن، ام ذوقان، زينا البشير، دنيا البشير، هيفاء البشير، عايدة فاعوري، أمل ابو حميدان، د. ريم ابو حميدان العتوم، أم عامر أبو حميدان، د. فاطمة النسور، ميسون ابو حميدان، خزيمة شرف، د. خديجة ابو حمور، هبة العتوم، رجاء عبد الرزاق”.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock