;
أخبار محليةالغد الاردني

نظام جديد للتعامل مع النفايات الخطرة

فرح عطيات – ألزمت بنود نظام جديد الجهات المختصة بإدارة النفايات الصلبة غير الخطرة، بوضع خطة لفرز المخلفات من المصدر، والتي تشمل المناطق المعنية بهذه الغاية، والمركبات المستخدمة، وطرق التحفيز والتوعية بشأن الفرز.
واستثنت بنود النظام، الصادر في الجريدة الرسمية أمس، القطاع المنزلي من “الالتزام باتخاذ التدابير اللازمة لتطبيق مبادئ إدارة النفايات الواردة في القانون المختص، لكنها اشترطت ذلك على كل من ينتج مخلفات صلبة غير خطرة”.
كما شدد النظام على تلك الفئة بـ”توفير عاملين مؤهلين لإدراة النفايات الصلبة، والآليات والمعدات اللازمة لتجميعها ونقلها وفرزها، ووضع الحاويات في الأماكن المناسبة، واتخاذ الإجراءات للحد من وصول المخلفات الخطرة الى حاويات نقل المخلفات الصلبة”.
وجاء “النظام الجديد مختلفا عن المسودة الأولية له، والتي نشرتها وزارة البيئة في موقعها الالكتروني في وقت سابق، حيث تم استثناء المنتج الثانوي من تطبيق أحكام البنود الجديدة”.الا أنها أعادت وضع شروط من أجل اعتباره منتجاً ثانويا، من بينها أن “يستخدم بشكل إضافي وفقاً للمواصفات، والاشتراطات البيئية المعمول بها، ومباشرة دون أي معالجة، وأن يستعمل، أو يباع كمادة خام لصناعة أخرى”.
وصنف النظام منشآت فرز النفايات بناء على طرق فصلها، والتعامل معها “كاليدوية، والمكيانيكة، وشبة الميكانيكة، في وقت ألزمتها بتوفير مساحات داخل المنشأة لوحدات استقبال، وتجميع المخلفات ولعمليات الفرز، ووضع المواد المسترجعة في عبوات ذات ألوان مختلفة، ولكل مادة لون معين”.
وأضاف النظام مهمات جديدة للجهات المختصة عند قيامها بجمع، ونقل النفايات المنزلية الصلبة غير الخطرة الى تلك التي كانت واردة في المسودة، من بينها “جمع والتقاط المخلفات العشوائية التي يتم طرحها في أماكن غير مخصصة لها”.
كما لا بد “من وضع خطط احتياطية لجمع ونقل النفايات في حالات الطوارئ، والظروف الاستثنائية، مع توفير العدد اللازم من آليات الجمع والنقل، وفقاً لفئات النفايات المتولدة وكمياتها، مع اتخاذها التدابير المختصة لضمان عدم خلط المخلفات الخطرة، مع تلك غير الخطرة حفاظاً على الصحة العامة”.
وبحسب النظام على “منشآت الاسترجاع، وإعادة التدوير اختيار نوع المعدات المستخدمة فيها بناء على المواد المراد ادخالها في العمليتين، والمدخلات والمخرجات من كل وحدة تشغيلية، وخصائص وجودة هذا النوع من المواد”.
وأما الجهات المسؤولة عن ادارة مكاب النفايات الصلبة فقد ألزمت “بعدم استقبال النفايات الخطرة، والسماح لغير المصرح لهم من ملتقطي المخلفات بالتقاطها، وتسجيل الحمولات التي يتم التخلص منها نهائيا، واحاطة مرافق المكب بسياج لمنع دخول الحيوانات، وغيرها من الاشتراطات”.
وعلى الجهة المختصة “اتخاذ التدابير اللازمة للوصول الى مبدأ الاكتفاء الذاتي وضمن مناطق اختصاصها بتوفير شبكة متكاملة، وكافية من منشآت الاسترجاع والمعالجة، والتخلص النهائي من المخلفات”.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock