دولي

تعيين الألماني كوبلر مبعوثا جديدا للأمم المتحدة إلى ليبيا

الأمم المتحدة (الولايات المتحدة)- عين الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الدبلوماسي الالماني مارتن كوبلر مبعوثا دوليا جديدا الى ليبيا خلفا لبرناردينو ليون الذي باءت جهوده للتوصل الى اتفاق سلام في ليبيا بالفشل.
وابلغ بان مجلس الامن بهذا التعيين في رسالة بعث بها الاربعاء الى مجلس الامن.
وامام مجلس الامن مهلة حتى الجمعة للاعتراض على هذا التعيين قبل ان يتم اعلانه رسميا.
وكان كوبلر (62 عاما) سفيرا لالمانيا في كل من العراق ومصر، وهو يرأس منذ عامين بعثة الامم المتحدة في الكونغو.
وعمل كوبلر ضمن فريق وزير الخارجية الالماني الاسبق يوشكا فيشر، وانضم الى الامم المتحدة في 2010 بصفة مساعد المبعوث الاممي الى افغانستان قبل ان يعين مبعوثا خاصا الى العراق بين العامين 2011 و2013.
وسيخلف كوبلر برناردينو ليون الذي اعلن في مطلع تشرين الاول (اكتوبر) انه تمكن من انتزاع اتفاق بين اطراف النزاع الليبي على مقترح لتشكيل حكومة وفاق وطني تقود مرحلة انتقالية لمدة عامين.
لكن برلمان طرابلس المدعوم من تحالف جماعات مسلحة تحت مسمى فجر ليبيا رفض المقترح. وكذلك فعل البرلمان المعترف به دوليا والذي يتخذ من طبرق في شرق ليبيا مقرا. واقدم هذا البرلمان الاخير على تمديد ولايته قبل انتهائها رسميا الاسبوع الماضي ولفترة لم تحدد.
وتشهد ليبيا منذ سقوط نظام معمر القذافي في 2011 فوضى امنية ونزاعا على السلطة تسببا بانقسام البلاد قبل عام بين سلطتين.
وتخوض القوات الموالية للطرفين معارك يومية في مناطق عدة من ليبيا قتل فيها المئات منذ تموز (يوليو) 2014.
وتتطلع الامم المتحدة الى تشكيل حكومة وحدة وطنية في ليبيا ترسخ لقيام دولة مؤسسات قادرة على ارساء الاستقرار ومكافحة الهجرة غير الشرعية ومحاربة الجماعات المتطرفة التي وجدت في الفوضى الليبية موطئ قدم، وبينها تنظيم “داعش” الذي يسيطر منذ اشهر على سرت (450 كلم غرب طرابلس). -(ا ف ب)

مقالات ذات صلة

انتخابات 2020
50 يوما
#الأردن_ينتخب
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock