منوعات

تغيب التلاميذ عن المدارس له أسباب كثيرة

 ميونخ- نشر المعهد الالماني للشباب بمدينة ميونخ دراسة حول أسباب تغيب التلاميذ عن المدرسة قال فيه إن قرابة 10 بالمائة من تلاميذ كل سنة دراسية يغادرون المدرسة قبل إتمام تعليمهم المدرسي ما يجعل فرصهم في الحصول على عمل تكاد تكون معدومة.


وأشار المعهد في دراسته إلى أن رفض التلاميذ الذهاب للمدارس لا يمكن حصره في سبب واحد، ولخصت الدراسة أسباب هذا الرفض في الازمات التي تمر بها أسرة التلميذ وضعف أدائه في المدرسة وسوء الاختيار لمجموعات التلاميذ، وضغط الوالدين والمدرسة على التلميذ من أجل التفوق ،والخوف من الفشل والاحساس بأن المدرسة بعيدة عن الحياة.


أما أعراض ملل التلميذ من المدرسة والتعليم فهي حسب الدراسة أعراض نشطة مثل الانزعاج المتكرر من الدرس وأعراض سلبية مثل الشرود الذهني وتكرار الاستئذان من المدرس، أو خليط من هذا وذاك مثل التأخر عن المدرسة.


أما الحلول التي تقدمت بها الدراسة للتقليل من التغيب فهي: إقناع التلميذ بأهمية الشهادة المدرسية ودمجه في المجموعات المدرسية، من خلال تحسين المناخ التعليمي والحيلولة دون عزلته، بالاضافة إلى تحفيزه والحرص على تقليل القدر الذي فاته من الدروس وتقديم العون له في حل مشاكله الخاصة وكذلك دعمه في مشاكله مع المدرسين أو زملائه وتشجيع قدراته الاجتماعية.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock