أخبار محليةالسلايدر الرئيسيالغد الاردني

تغييرات جوية كبيرة وتجدد فرص الأمطار الأسبوع المقبل

عمان- الغد- قال موقع “طقس العرب” إن الخرائط الجوية تشير إلى حدوث تغييرات واضحة في توزيع الكتل الهوائية في النصف الشمالي من الأرض، اذ يتوقع أن تتجدد فرص الأمطار على بلاد الشام وشمال مصر والجزيرة العربية.

وتوقع “طقس العرب” أن تندفع كتلة هوائية باردة نسبياً نحو الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط خلال الأسبوع القادم، تعمل على نشوء حالة من عدم الاستقرار الجوي خاصة في مناطق البادية، فيما يمتد منخفض جوي خاصة على الساحل السوري ولبنان حيث يتوقع هطول زخات رعدية غزيرة مع تشكل السيول في تلك المناطق، فيما تمتد جزء من تلك السحب نحو أجزاء من فلسطين والأردن بالتزامن مع تواجد فرصة لهطول زخات متفرقة من المطر.

كما تنحسر الأجواء الحارة نسبياً عن أغلب المناطق، وتنخفض الحرارة عن معدلاتها العامة بحدود 3-5 درجات مئوية، وتصبح الأجواء مائلة للبرودة بوجه عام مع ساعات الليل والصباح، وأكثر برودة في المناطق الصحراوية والسهول الشرقية والجبال العالية.

وأرجع “طفس العرب” سبب التقلبات المتوقعة في الغلاف الجوي، إلى اندفاع كتل هوائية شديدة البرودة نحو غرب البحر المتوسط ودول المغرب العربي بداية الأسبوع القادم، بالتزامن مع اندفاع مع اشتداد المرتفع الازوري على وسط البحر المتوسط ووسط القارة الأوروبية، وتعرف هذه المناطق باسم (مناطق الضد)، وينتج عن ذلك الأمر، اندفاع كتلة هوائية باردة نسبياً من شرق القارة الأوروبية نحو شرق البحر المتوسط وبلاد الشام بما فيها الأردن، تعمل على نشوء حالة من عدم الاستقرار الجوي تكون متبوعة بامتداد منخفض جوي يكون تأثيره أوضح على غرب سوريا وأجزاء من لبنان.

وينتج عن اندفاع الكتلة الهوائية الباردة نسبياً نحو شرق المتوسط وبلاد الشام، الى هطول محدود للثلوج في مرتفعات أقصى شمال وشمال شرق العراق، وهطول زخات الأمطار في شمال مصر.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock