تفعيل الهوية الرقمية يؤهل المستخدم للاستفادة من خدمات "سند"

إبراهيم المبيضين

عمان- قالت وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة أمس إن "تفعيل الهوية الرقمية للمواطنين عبر تطبيق سند يؤهلهم للاستفادة والوصول إلى الخدمات المتوافرة عبر التطبيق بنسخته المعدلة التي جرى إطلاقها الأسبوع الماضي".

اضافة اعلان


وأكدت الوزارة في ردها على أسئلة لـ "الغد" أن تفعيل الهوية الرقمية "ليس إلزاميا" لكن من يريد الاستفادة من جميع الخدمات على تطبيق سند عليه القيام بهذا الإجراء من خلال زيارة محطات "سند" المنتشرة في كل أنحاء المملكة، والتي يمكن استكشافها عبر التطبيق من خلال الحصول على قائمة المحطات من خلال الضغط على قائمة "بقربي" من داخل التطبيق، ومن ثم اختيار "محطات سند".


وفيما يخص غير الأردنيين قالت الوزارة إنه "يمكنهم التسجيل والدخول كزائر للوصول لبعض الخدمات المختارة، إذ تقوم الوزارة ومن خلال صفحاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي بتقديم شرح مفصل عن آلية التسجيل بتطبيق سند وآلية تفعيل الهوية الرقمية من خلاله".


وبينت الوزارة عبر صفحاتها الرسمية على شبكات التواصل الاجتماعي أن تفعيل الهوية الرقمية يمكن المواطن من الوصول إلى مستنداته الرقمية مثل رخصة القيادة والمركبة وبطاقة الأحوال وشهادة الميلاد وغيرهم من المستندات المعتمدة محليا كرديف للمستندات التقليدية إضافة إلى الوصول إلى سجلاته الشخصية مثل معلومات الأحوال والترخيص والتعليم والأراضي والممتلكات والمزيد من المعلومات الشخصية.


والهوية الرقمية ليست بديلا عن هوية الأحول المدنية للمواطنين، وهي ستكون معتمدة لغايات استخدام المواطنين للخدمات والمعاملات الإلكترونية والتوقيع الرقمي بسرعة وسهولة من خلال اسم مستخدم وكلمات مرور خاصة بكل مواطن وتكون موحدة لكل الخدمات، فيما ستبقى هوية الأحوال المدنية هي البطاقة المعرفة عن المواطن كما هو متعارف عليه.


ويمكن تعريف نظام الهوية الرقمية بأنه نظام يتيح للمواطن حامل بطاقة الأحوال المدنية الذكية استخدام (اسم مستخدم وكلمة مرور) يكونان موحدين لاستخدام المعاملات الحكومية المختلفة وخصوصا خدمات الحكومة الإلكترونية، بدلا من أن يستخدم المواطن كلمات مرور وأسماء مستخدمين مختلفة في كل خدمة إلكترونية يستعملها.


ويهدف مشروع الهوية الرقمية إلى تمكين المواطنين الأردنيين من الوصول إلى بوابات الخدمات الحكومية الإلكترونية من أي مكان ودون الحاجة لزيارة الدوائر الحكومية لطلب اسم الدخول، ويحافظ على أمن وسرية المعلومات الخاصة بالمواطن.


إلى ذلك، قالت الوزارة إن "تفعيل الهوية الرقمية في محطات سند هو إجراء احترازي لحماية المواطنين وهو سبب رئيسي لتقليل مخاطر احتيال الشخصية" مؤكدة مواصلة العمل لتوفير آلية لتفعيل الهوية الرقمية عن بعد للمواطنين والمغتربين وذلك من خلال قطاع البنوك وسيتم الإعلان عن التفاصيل فور الانتهاء منها، والعمل على إضافة المزيد من محطات سند في أنحاء المملكة كافة، إذ سيتم تحديث المواقع يوميًا حسب جاهزية المواقع لتسهيل عملية الوصول إلى المواطنين.


وقالت الوزارة إن "تفعيل الهوية الرقمية عبر النسخة الجديدة من "سند" يمكن المواطن من الوصول إلى الهوية الصحية والتي تحتوي على شهادة التطعيم وفحوصات "كورونا" الخاصة بالمستخدم".


وتجاوز عدد تحميلات تطبيق "سند" الحكومي حاجز المليوني تحميل وذلك خلال الفترة منذ انطلاقته في العام 2019 وحتى الشهر الماضي.

إقرأ المزيد :