تقاطعات مرورية في عمان بـ 61 مليون دينار.. تعرف عليها

تقاطع الصناعة  كان أحد الحلول المرورية الكبرى في عمان والذي افتتح في حزيران يونيو الماضي
تقاطع الصناعة كان أحد الحلول المرورية الكبرى في عمان والذي افتتح في حزيران يونيو الماضي

عمان - الغد- بحث وزير الاشغال العامة المهندس سامي هلسه وأمين عمان عقل بلتاجي خلال لقائهما اليوم في مبنى الأمانة التقاطعات المرورية المنوي تنفيذها على الطرق النافذة ضمن حدود امانة عمان والمشتركة مع وزارة الاشغال لمعالجة الأزمات المرورية بكلفة 61 مليونا و500 الف دينار.

اضافة اعلان

وسيتم تمويل تنفيذ التقاطعات من حكومة المملكة العربية السعودية عبر الصندوق السعودي للتنمية وهي تقاطع مرج الحمام على شارع السلام / البحر الميت، اشارة خريبة السوق / السوق المركزي، تقاطع شارع الحرية مع شارع القدس (الارسال)، تقاطع البنك العربي، انفاق شارع المطار (الوصلات الاستراتيجية بشارع المطار) وهي نفق الخارجية 1 ونفق معرض السيارات الدولي 2 ونفق الصحابة.

واكد بلتاجي وهلسة ان العمل في هذه المشاريع  يأتي  في اطار التعاون والتكامل بما  يخدم المصلحة الوطنية ويعالج الأزمات المرورية في مدينة عمان خاصة على طريق المطار الذي يشكل واجهة الاردن الحضارية ويواكب النمو والتوسع الذي تشهده مدينة عمان.

وجرى خلال الاجتماع دراسة ومراجعة لهذه التقاطعات التي اعتمدت خلال الاجتماع السابق ومراحل العمل  والجدول الزمني وآلية التنفيذ والكلفة التقديرية ووضع برنامج لاستكمال طرح العطاءات من قبل الجهة المسؤولة بعد انطلاق العمل بنفق حي الصحابة والاشراف على التنفيذ.

 كما جرى استعراض البدائل المرورية المقترحة لتقاطع الارسال الحيوي الذي يعد استكمالا لمنظومة الشوارع الرابطة مع شارع المطار وشارع الامير حسين بن عبدالله الثاني (كوريدور عبدون).

وكذلك الحلول المطروحة للحركات الرئيسية للتقاطع المتجه من شارع الحرية باتجاه ناعور، وضرورة عمل دراسة للمركبات المستخدمة للطرق واوزانها المحورية مع الاشارة ان هذه الوصلة مستخدمة من قبل شاحنات النقل البري.

وأكد الجانبان ان هذه المشاريع حال انجازها ستشكل قفزة نوعية في تحسين الواقع المروري في العاصمة وتقليل الآثار السلبية للازمات المرورية على القطاع الاقتصادي وبما يتماشى مع نمو المدينة المستقبلي والمشاريع التي ستصاحبها ومنها الميناء البري في الماضونة والباص السريع الجاري العمل فيه على اكثر من محور.

كما جرى استعراض عدد من الخطط المتعلقة بالتحسينات المرورية على مداخل العاصمة من تجاه الزرقاء والرصيفة لتشكل بدائل لتخفيف الضغط المروري عن اوتوتسراد عمان الزرقاء وكذلك خلال انشاء مسار الباص السريع بين مدينتي عمان والزرقاء.

وكانت امانة عمان ووزارة الاشغال وضعا مؤخرا حجر الاساس لنفق الصحابة على طريق مطار الملكة علياء، والمباشرة بالمشروع بكلفة إجمالية مليون و600 الف دينار.

 واجرى الطرفان تعديلات على النفق من شانه تحسين الحركة المرورية والخدمة لقطع الاراضي الواقعة على جانبي شارع المطار والشوارع الخدمية.

والمشروع  يأتي استكمالا لمنظومة تحسين واقع خدمات البنى التحتية على جانبي طريق المطار، الأمر الذي يعتبر تحقيقا لتأمين السلامة العامة والسلامة المرورية، وهو احد ثمار التعاون المشترك بين الوزارة والأمانة؛ لمعالجة الازدحامات المرورية داخل مدينة عمان وعلى الشوارع النافذة.

وحضر اللقاء نائب مدير المدينة للأشغال المهندس احمد ملكاوي نائب مدير المدينة للتخطيط المهندس عماد الحياري وعدد من المدراء المعنيين من وزارة الاشغال وامانة عمان.