آخر الأخبارالغد الاردني

تقرير: الأمن المائي ما بعد كورونا يحتاج إلى حوكمة فاعلة

إيمان الفارس

عمان – أكد تقرير دولي متخصص بالمياه، الدور المركزي والأول الذي تلعبه المياه من بين كافة الأنظمة العالمية، وسط ضرورة استثمار هذا الدور نحو استعادة النمو وبناء المرونة في عالم ما بعد وباء فيروس كورونا.
ودعا التقرير الذي نشرته أول من أمس مؤسسة إنسيا الدولية، وهي مؤسسة إعلامية غير ربحية تركز على الحلول الهادفة لتحفيز الناس في العالم أجمع نحو خلق مستقبل أكثر استدامة، لإنشاء نسيج الأمن المائي من خلال نسج الحوكمة الفعالة والمعرفة والمهارات والاتصال عبر الأنظمة والاستثمار في البنية التحتية والتكنولوجيات والخدمات من النظم البيئية وتطبيقها، وصولا لعالم مزدهر ما بعد الوباء.
وأشار التقرير، الذي جاء بعنوان “كوفيد – 19 يخبرنا بأن الوقت قد حان للتغيير في الأنظمة العالمية بدءا من المياه”، وحصلت “الغد” على نسخة منه، لضرورة العمل الآني لتقوية كل من هذه المكونات وضمان استخدامها بشكل متضافر لتعزيز الصمود.
وشدد التقرير ذاته على إعادة بناء الأنظمة بشكل أفضل خلال حقبة ما بعد الوباء، مشيرا لضرورة استخدام “ديناميكيات” النظم العالمية المترابطة “لإعادة البناء بشكل أفضل”.
وأوصى التقرير بضرورة معالجة قضية انعدام الأمن العالمي للمياه وعدم المساواة، وذلك ضمن محاولات احتواء وتقليل الآثار السلبية والصدمات المستقبلية والمتوقع أن تنجم عن جائحة كوفيد – 19.
وقال إنه يجب أن يستثمر كل من القطاعين العام والخاص في المياه، لخلق قدرة أكبر على التكيف مع صدمات المناخ والصحة والنظام الغذائي، وتحسين إدارة المخاطر المتعلقة بالمياه.
وخلص التقرير لضرورة إنشاء المزيد من شبكات المياه الدائرية التي تؤمن الإمدادات وتأسر الموارد وتنظفها وتعيد استخدامها بطرق تحمي صحة الإنسان والنظام البيئي.
وأوضح أن ذلك يعني إعادة تصور مجاري النفايات المتوفرة كمجاري موارد، حيث أنه بدلاً من إعادة 80 ٪ من مياه الصرف الصحي في العالم مرة أخرى إلى البيئة دون معالجة، يتم الاستثمار في المعالجة التي تحمي مجتمعاتنا ونظمنا البيئية ضد المخاطر البيولوجية وإعادة تدوير المياه والطاقة والمغذيات بأمان في الوقت نفسه.
ورغم عدم توفر دليل حاليا على إمكانية انتشار كوفيد – 19 يمكن عن طريق المياه أو مياه الصرف الصحي، نوه التقرير لانتقال الأوبئة التاريخية بهذه الطريقة، في الوقت الذي ما تزال فيه مياه الصرف الصحي غير المعالجة، تشكل خطرا على الصحة في العديد من المجتمعات.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock