آخر الأخبارالغد الاردني

تقرير دولي يحذر من معارك على المياه بسبب النمو السكاني

إيمان الفارس

عمان- جدد تقرير دولي تحذيرات بخصوص احتمالية نشوب معارك على المياه إثر النمو السكاني في مختلف دول العالم وتبعات الانحباس الحراري.
وأشار التقرير الذي نشره الأسبوع الماضي الموقع الإلكتروني الدولي INTERESTING ENGINEERING، إلى مؤشرات بنشوب “حروب المياه” والتي تحوم حول النزاعات بين البلدان أو الدول أو المجموعات حول الحق في الوصول إلى موارد المياه، وعادة المياه العذبة.
وبين التقرير الذي جاء عنوانه “حروب المياه: الكفاح من أجل أغلى موارد الأرض”، أن النزاعات تحدث عندما يتجاوز الطلب على المياه الصالحة للشرب العرض، أو عندما يكون تخصيص المياه أو التحكم فيها محل نزاع. وبحسب مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، فإن ما يقدر بنحو 790 مليون شخص، أو 11 % من سكان العالم، لا يحصلون على مياه الشرب النظيفة، كما أن
96 % من المياه العذبة للأرض موجودة في طبقات المياه الجوفية، بينما توجد الـ 4 % المتبقية في الجداول والبحيرات والأنهار والأراضي الرطبة.
وعلى صعيد قطاع المياه الأردني، تمضي إدارة “المياه” لتنفيذ مشاريع مياه حيوية أساسية، تلبي أهداف استراتيجية قطاع المياه بحلول العام 2025، وخاصة فيما يتعلق بتطوير مصادر المياه الحالية، والبحث عن مصادر مائية جديدة، بهدف خفض العجز المائي الحالي من 450 مليون متر مكعب إلى أقل من 100 مليون بحلول العام 2025.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock