آخر الأخبارالغد الاردني

تقرير دولي يدعو الأردن للتوسع بالمدفوعات الرقمية للعمال

رانيا الصرايرة

عمان- أكد تقرير صادر عن تحالف “أفضل من النقد” ضرورة تعزيز وتوسيع تجربة الأردن في مجال الانتقال من دفع أجور العمال في المناطق الصناعية المؤهلة نقدا إلى دفعها رقميا.
وفي ما يخص صناعة الملابس لفت التقرير إلى أنه سيكون للرقمنة المسؤولة عن مدفوعات الأجور تأثير إيجابي على أكثر من 76 ألف عامل لا يزال ثلثاهم يتقاضون أجورهم نقدًا، وغالبية هؤلاء العمال من النساء، اللواتي عادة ما يكون وصولهن إلى الخدمات المالية أقل من غيرهن.
ويتخذ هذا التحالف الأمم المتحدة مقراً له، وهو عبارة عن شراكة بين الحكومات والشركات والمنظمات الدولية، التي تعمل على تسريع الانتقال من النقد إلى المدفوعات الرقمية المسؤولة، للحد من الفقر ودفع النمو الشامل، والحكومة الأردنية ومنظمة العمل الدولية أعضاء في هذا التحالف .
وقال التقرير إن البنك المركزي الأردني، الذي ينظّم ويُشرف على مقدّمي خدمات الدفع والبنوك، له دور فعال في تسريع التحوّل الرقمي وتطوير معاملات أكثر ملاءمة للمدفوعات الرقمية، مشيرا إلى أنه في بداية جائحة كوفيد- 19 العام 2020، سمحت الحكومة الأردنية بتطبيق مشروع “إعرف عميلك إلكترونيًا”، وفتح المحافظ الماليّة عن بعد، ما أتاح للمستهلكين الانضمام بشكل آمن.  
كما رفع البنك المركزي الأردني الحدّ الأعلى للمعاملات الماليّة، وخفض الرسوم المصرفيّة، وألغى الحد الأدنى من الأرصدة، وتمّ تحديد قطاع الملابس كأحد القطاعات الأكثر تضررًا من الجائحة، واستجابةً لذلك، التزمت المؤسّسة العامّة للضمان الاجتماعي بداية العام 2021 بدفع 75 بالمائة من أجور العاملين الأردنيّين في القطاع. وأضاف: “لذلك، كان من الضروري حصول العاملين على حسابات بنكيّة نشطة أو محافظ الكترونيّة لتلقّي الأجور مباشرةً، كما سمح البنك المركزي الأردني للعمالة الوافدة بإجراء الحوالات الخارجيّة الرقمية في الربع الأخير من العام 2020 ممهدًا الطريق أمام مبادرات رقمية جديدة”. 
وتابع التقرير: “كذلك تمّ دمج إي فواتيركم، وهو نظام فوترة ودفع إلكتروني يُشرف عليه البنك المركزي الأردني، مع ويسترن يونيون، ما سمح للعمالة الوافدة بفتح حساب مع “ويسترن”، بما يتيح ذلك للعاملين الوافدين تحويل الأموال الى حساباتهم، وإرسال الحوالات منها، وفي الآونة الأخيرة، وبغية تسهيل المعاملات، بدأ بعض مقدمي خدمات الدفع بدمج تطبيقاتهم مع مكاتب الصرافة”.  

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock