آخر الأخبارالسلايدر الرئيسيالغد الاردني

تقرير رسمي: ارتفاع الجودة الكلية لرياض الأطفال الحكومية إلى 95 %

التقرير يوصي بتحديد معايير واضحة لتشخيص الإعاقة البسيطة للأطفال

الاء مظهر

عمان – كشف تقرير لوزارة التربية والتعليم حول رياض الأطفال الحكومية ارتفاع نسبة رياض الأطفال الحكومية التي حققت ما نسبته 95.8 % من محك الجودة في العام الدراسي 2018/ 2019، مقارنة بـ 95.19 العام السابق.
وأوصى التقرير الوطني لنتائج التدقيق الإداري والفني للجودة في رياض الأطفال الحكومية للعام الدراسي 2018/ 2019 بـ “تحديد معايير واضحة لتشخيص الإعاقات البسيطة للأطفال، والتي يتم بناء عليها قبولهم في رياض الأطفال، وزيادة المخصصات المالية السنوية لرياض الأطفال من قبل الوزارة حيث ان المبلغ المخصص لا يكفي لحاجات الروضة السنوية”.
كما أوصى بتهيئة البيئة المادية الآمنة لرياض الأطفال، وتطوير أدوات تقييم تساعد في الكشف عن حاجاتهم، وتدريب معلمات رياض الأطفال على تحليل وتفسير نتائج التقييم وبناء خطط تلبيتها، والاهتمام بتنمية مهارات ودافعية المعلمات للعطاء من خلال مشاركتهن في الدورات، وعمل الابحاث والمشاركة في النشرات التربوية المتعلقة بمجال عملهن.
ودعا الى تفعيل مجالات التعاون بين الكادر التعليمي في المدرسة ومعلمة رياض الأطفال، والالتزام بمعايير انتقاء صف الروضة داخل المدرسة في حال استحداث شعب رياض الأطفال، وتخصيص مشرف رياض أطفال متفرغ أو أكثر لكل مديرية تربية وتعليم.
وأشار إلى أن مكونات نظام الجودة يتضمن المجالات والمعايير ومؤشرات الأداء موزعة على جانبين: الجانب الإداري ويعنى بإجراءات وممارسات يمكن من خلالها الحكم على مدى جودة إدارة الروضة ويندرج تحتها 7 مجالات رئيسية منها الإدارة والقيادة، الصحة والتغذية والحماية، البيئة المادية، المعلمة، التقييم، علاقة الروضة مع أولياء الأمور، والمجتمع المحلي، والأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة.
والجانب الثاني هو الفني ويعنى بالعمليات والممارسات التي يمكن من خلالتها التأكد من أن معايير الجودة الفنية المتعلقة بالعملية التعليمية متحققة بالروضة، وتتوزع معايير ومؤشرات الأداء في هذا الجانب إلى 4 مجالات رئيسية هي التخطيط، التنفيذ، التقييم والتقويم، المهنية.
وأوضح أن على الروضة ان تحقق 70 % من مؤشرات الجانب الإداري، و70 % من مؤشرات الجانب الفني، حيث ان على الروضة أن تحقق 85 % من مؤشرات الجانب الإداري والفني، لافتا إلى أن عدد شعب رياض الأطفال الحكومية المطبقة لنظام الجودة منذ بداية العام الدراسي 2018/ 2019 بلغ 1634 شعبة رياض الأطفال تم التدقيق عليها.
وعزا التقرير ازدياد أعداد رياض الأطفال الحكومية للعام الدراسي 2018/ 2019 إلى التوسع في استحداث شعب رياض أطفال جديدة، وسعي الوزارة لإعطاء أولوية لمرحلة رياض الأطفال وفق خطى الوزارة الاستراتيجية 2018/ 2022 ضمن محور مكون الطفولة والاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية، فضلا عن اقبال المجتمع المحلي على تسجيل أطفالهم في رياض الأطفال الحكومية.
وبينت نتائج التدقيق على مستوى المملكة، أن “1566 شعبة رياض أطفال حققت محك الجودة الكلي بنسبة 95.84 % من رياض الأطفال الحكومية، و1626 شعبة حققت مستوى الجودة في الجانب الإداري بنسبة 99.51 %، كما حققت 1612 شعبة مستوى الجودة في الجانب الفني بنسبة 98.65 %”.
وأرجع التقرير ارتفاع نسبة رياض الأطفال الحكومية التي حققت محك الجودة الكلي للعام 2018/2019 مقارنة بالعام السابق إلى اهتمام الادارة العليا بمرحلة الطفولة المبكرة، وتعاون أولياء الأمور والمجتمع المحلي لرياض الأطفال الحكومية، ومراعاة معلمات رياض الأطفال لأمور السلامة العامة في استخدام الاثاث والادوات والالعاب، وتفعيل الاركان التعليمية بما يساعدها في تنفيذ المنهاج.
وأوضحت النتائج أن أعلى متوسط جودة في الجانب الإداري على مستوى المملكة ظهر في مجال المعلمة، إذ بلغ 98.12 %، وأقل متوسط ظهر في مجال ذوي الإعاقة بلغ 84.47 %، في حين حصل مجال التخطيط على أعلى متوسط جودة في الجانب الفني إذ بلغ 96.41 %، وجاء مجال التقييم والتقويم في أدنى متوسط جودة بنسبة 92.06 %.
وجاءت نتائج تدقيق الجودة في رياض الأطفال الحكومية حسب الأقاليم كالآتي: بلغ عدد رياض الاطفال التي تم تدقيقها في اقليم الشمال 578 روضة 82.35 % منها حقق محك الجودة الكلي، في حين ان 98.96 % من هذه الرياض حققت مستوى الجودة للجانب الإداري، و 98.10 % منها حققت الجانب الفني.
وأشارت النتائج إلى أن أعلى متوسط جودة كلي تحقق في مديرية التربية والتعليم لمحافظة جرش بلغ 98.31 %، وفي الجانب الإداري 98.13 %، في حين كانت مديرية التربية والتعليم لمنطقة البادية الشمالية الشرقية الاقل في متوسط جودة الكلي بنسبة 89.72 %، وفي الجانب الإداري 88.37 %، فيما حققت مديرية التربية والتعليم للواءي الطيبة والوسطية اعلى متوسط جودة في الجانب الفني بنسبة 99.07 % في حين كانت مديرية التربية والتعليم للواء الكورة الاقل على مستوى المديريات في متوسط الجودة في الجانب الفني إذ بلغ 88.76 %.
وعزا التقرير انخفاض مستوى الجودة الفني ومحك الجودة الكلي للعام 2018/2019 الى عدم تهيئة البيئة المادية لتتناسب مع المرحلة العمرية لرياض الأطفال، وضعف وقلة البرامج الموجهة للأهل والأطفال المتعلقة بتوعيتهم بالعادات الغذائية والصحية السليمة، وعدم وضوح وفهم التعليمات بخصوص قبول الأطفال من ذوي الإعاقة وتهيئة البيئة المادية المناسبة لهم، وعدم قدرة المعلمات على تفسير نتائج تقييم اداء الأطفال لبناء خطط تراعي حاجات الأطفال.
وفي اقليم الوسط بلغ عدد رياض الأطفال التي تم تدقيقها 646 روضة، حقق 97.68 % منها محك الجودة الكلي، في حين أن 100 % من هذه الرياض حققت معايير الجودة المطلوبة في الجانب الإداري 99.38 % منها حققت للجانب الفني.
وحققت مديرية التربية والتعليم للواء القويسمة أعلى متوسط جودة كلي بنسبة 99.69 %، بينما كان المستوى الاقل في مديرية التربية والتعليم للواء ذيبان بنسبة 92.62 %، في حين حققت مديرية لواء القويسمة أعلى متوسط جودة في الجانب الإداري حيث بلغ 99.23 %، وكان أقل متوسط جودة في الجانب الإداري في لواء ذيبان بنسبة 90.76 %.
فيما حقق لواء القويسمة أعلى متوسط جودة في الجانب الفني بنسبة 100 %، وكانت مديرية التربية والتعليم لمنطقة السلط الأقل على مستوى المديريات في الجانب الفني بنسبة 92.79 %، وفي إقليم الجنوب بلغ عدد رياض الأطفال التي تم تدقيقها 410 روضات، حققت 96.34 % من الرياض محك الجودة الكلي، وحقق 99.51 % من هذه الرياض المستوى المطلوب للجانب الإداري، و 98.29 % حققت المستوى المطلوب للجانب الفني، في حين كان أعلى متوسط جودة كلي من نصيب لواء بصيرا بنسبة 99.04 %، بينما كان المتوسط الأقل في لواء القصر بنسبة 92.44 %.
وحصلت مديرية التربية والتعليم لمحافظة العقبة على أعلى متوسط جودة في الجانب الإداري بنسبة 98.73 % وكانت الطفيلة الأقل بمتوسط جودة 87.98 %، وحققت مديرية التربية والتعليم للواء بصيرا أعلى متوسط جودة في الجانب الفني بنسبة 99.68 %، وكان لواء القصر الأقل على مستوي المديريات إذ بلغ المتوسط الجودة الفني 90.93 %.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock