أخبار محليةالغد الاردني

تقرير يؤكد أهمية الشراكة العالمية لأمن المياه والصرف الصحي

إيمان الفارس

عمان – أكد تقرير دولي متخصص في قطاع المياه والتنمية المستدامة أهمية الشراكة العالمية لأمن المياه والصرف الصحي، لرسم مسار نحو عالم صحي وآمن مائيا.
وقال إن الشراكة العالمية لأمن المياه والصرف الصحي تكفل الاستجابة بسرعة وبدقة لأزمة فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19″، في الدول المتعاملة مع مجموعة البنك الدولي، داعيًا حكومات العالم لدعم هذه الشراكة لأهميتها البالغة.
وأضاف التقرير، الذي حمل عنوان “الشراكة العالمية لأمن المياه والصرف الصحي (GWSP).. الارتقاء إلى مستوى تحديات العام 2020” ونشره البنك الدولي مؤخرًا، أن القضايا الخمسة للاستدامة، والإدماج، والمؤسسات، والتمويل، والمرونة، كانت ذات صلة بتصميم استجابة طارئة قصيرة الأجل ومركزة على الصحة، أو حتى على المدى الطويل وذلك في إطار بناء العودة بشكل أفضل.
وزارة المياه والري، تعمل حاليًا ضمن إطار تحقيق أهداف التنمية المستدامة، بخاصة الهدف السادس المتعلق بالمياه والصرف الصحي في القطاع المائي، فيما تقيم الأداء لتحديد هذا المسار والمتعلق بمختلف المؤشرات المرتبطة.
إلى ذلك، أوضح التقرير أن جائحة كورونا أظهرت للعالم الحاجة الماسة للمياه، ليس لمنع انتشار المرض فقط، وإنما لتنشيط الاقتصاد، وفرص العمل، والنتائج الصحية، والبيئة.
ولفت إلى دور مكافحة قطاع المياه للمضي ضمن تحديات تحقيق أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالمياه، حيث كان التقدم بطيئا، وكان التمويل لا يزال قاصرا.
أما دور تغير المناخ، فلا يزال يمثل تهديدا كبيرا للعالم، في الوقت الذي ظهر فيه تأثيره على جودة المياه وإدارتها وتقلبها وتوافرها على مدار العام، ولا سيما بالنسبة لأشد الناس فقراً وضعفاً في العالم.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock