آخر الأخبارالغد الاردني

تقرير يدعو لاعتماد نهج قائم على حقوق الإنسان في إدارة المياه

إيمان الفارس

عمان- دعا تقرير دولي متخصص بمجال المياه لاستفادة قطاع المياه من الفرصة المتوفرة جراء أزمة كوفيد – 19، لتقديم قيادة قوية وفعّالة خلال الوقت الراهن، مؤكدا ضرورة قيام الحكومات بإجراء تغييرات في السياسات والممارسات لضمان النتائج الإيجابية طويلة الأجل.
واعتبر التقرير الذي أصدره الأسبوع الماضي موقع “Devpolicy”، وهو مدونة متخصصة توفر منصة بهدف تحليل المساعدة والتطوير والبحث والتعليق على السياسة وفق تغطية عالمية، وحصلت “الغد” على نسخة منه، أن اعتماد نهج التفكير المنظومي هو أساس نجاح معالجة القضايا والتهديدات المتعددة الأوجه.
وشدد التقرير الذي جاء بعنوان “المياه وكوفيد – 19″، على ضرورة اعتماد نهج قائم على حقوق الإنسان لإدارة المياه وصولا لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وسط القيام بإعادة بناء سبل العيش والاقتصادات أثناء الانتقال من استجابة كوفيد – 19 إلى الانتعاش، وتمهيدا لبناء عالم أكثر مرونة.
وأشار للتأثير الإيجابي الناجم عن اتباع هذا النهج وعلى فترات زمنية مختلفة قد تكون فورية، متوسطة، أو طويلة الأمد، مبينا أن جائحة كوفيد – 19 ضاعفت تهديد الضغوط والدوافع والطموحات الحالية لعالم مستدام، كما هو الحال مع تقاطع تغير المناخ وتحديات المياه.
ورفع التقرير الدولي من شأن دور قطاع المياه في الاستجابة الفورية لكوفيد – 19 وكذلك في مرحلتي التعافي وإعادة البناء، بينما يعدل العالم مجموعة من التأثيرات الموروثة من الوباء، معتبرا أن هذا الدور ممتد، ويشمل اتساع وعمق المجالات والتخصصات المختلفة لإدارة الموارد المائية.
وقال إن قوة المياه وتفردها تتمثل في كونها مرتبطة ومدمجة في معظم السلع والخدمات التي نعتمد عليها كأفراد ومجتمعات وبلدان ومناطق، موضحا أن كوفيد – 19 تختبر قوة هذه الترابط وتكشف عن مدى أهمية المياه في معالجة الأزمات الصحية والغذائية والنقل والبيئية والاقتصادية.
وأكد التقرير أهمية التعاون الدولي والعابر للحدود حول موارد المياه المشتركة، والفهم الدقيق لكيفية تفاعل التعاون والصراع، واستخدام نهج التفكير والعمل السياسي لعكس الاستجابة للاقتصادات السياسية الديناميكية، للوصول نحو الاستقرار الإقليمي.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock