أخبار محليةاقتصاد

تقرير: 85 مليون وظيفة قد تندثر مقابل 96 مليون فرصة جديدة بقطاعات صاعدة

عمان-الغد- أكد المنتدى الاقتصادي العالمي أن تبعات جائحة كوفيد 19 ستؤدي إلى تعطيل نحو 85 مليون وظيفة على مستوى العالم في مجال الأعمال التجارية المتوسطة والكبيرة بحلول العام 2025 عبر 15 صناعة و 16 اقتصادا.
وبين التقرير أنه مع تطور الاقتصاد وأسواق العمل ستظهر 97 مليون وظيفة جديدة في مجالات اقتصاد الرعاية وتكنولوجيا الثورة الصناعية الرابعة مثل الذكاء الاصطناعي وانشاء المحتوى.
وأوضح المنتدى في تقريره “مستقبل الوظائف 2020” أن الجائحة تسببت في تغيير سوق العمل بشكل اسرع من المتوقع والتحول إلى الأتمتة والتقسيم الجديد بين البشر والآلات ، ما جعل الطلب على الوظائف في مجالات ادخالات البيانات والمحاسبة والدعم الاداري يتناقص مقابل ارتفاع الطلب على الأتمتة والرقمنة في مكان العمل.
وبين التقرير الذي نشره المنتدى أمس أن العالم شهد زيادة بمقدار 4 اضعاف في عدد الاشخاص الباحثين عن فرص التعلم عبر الانترنت كبادرة خاصة منهم وزيادة بمقدارة خمسة أضعاف في عدد ارباب العمل الذين يقدمون للعاملين لديهم فرص التعلم عبر الانترنت وزيادة بنسبة تسعة أضعاف في عدد الأشخاص الذين يصلون إلى التعلم عبر الانترنت من خلال برامج حكومية.
واشار التقرير أيضا إلى ان نحو 43 % من الشركات عازمة على تقليص قوتها العاملة بسبب التكنولوجيا، وأن 41 % منها تخطط لتوسيع نطاق استخدامها للمقاولين والاستشاريين في الأعمال المتخصصة، بينما تخطط 34 % فقط من الشركات التي شملها الاستطلاع توسيع قوتها العاملة بسبب التكامل التكنولوجي.
كما بين التقرير أنه مع تطور الإقتصاد وأسواق العمل ستظهر 97 مليون وظيفة جديدة في مجالات اقتصاد الرعاية وتكنولوجيا الثورة الصناعية الرابعة مثل الذكاء الاصطناعي وانشاء المحتوى، فيما سيحتفظ الأفراد بدورهم في المهام التي تتطلب ميزات بشرية مثل الإدارة وتقديم المشورة واتحاذ القرار والاستدلال والتواصل والتفاعل، كما ستكون هناك زيادة في الطب على العاملين في مجال الاقتصاد الأخضر ومجالات اقتصاد البيانات والذكاء الاصطناعي، إضافة إلى الأدوار الجديدة في الهندسة والحوسبة وتطوير المنتجات.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock