تكرار الشعور بالجوع.. ما الأسباب؟

عدم تناول كميات كافية من البروتين من أسباب الشعور المتكرر بالجوع- (ارشيفية)
عدم تناول كميات كافية من البروتين من أسباب الشعور المتكرر بالجوع- (ارشيفية)

عمان- يعرف الشعور بالجوع بأنه الأسلوب الطبيعي لطلب الجسم للطعام. فعند حاجة الجسم للطعام، يشعر الشخص بشعور ما في معدته أو يصاب بالصداع أو قد يفقد حدة تركيزه. معظم الأشخاص قادرون على قضاء ساعات بين الوجبات قبل أن يشعروا مرة أخرى بالجوع. لكن هذا ليس الحال لدى الجميع. فهناك من يشعرون بالجوع بشكل متكرر خلال اليوم، وهذا يعود لأسباب عدة، كما ذكر موقع "www.healthline.com" الذي قدم بعضا من هذه الأسباب، نذكر منها الآتي:اضافة اعلان
- عدم تناول كميات كافية من البروتين: يعد تناول كميات كافية من البروتين مهما للسيطرة على الشهية، فهو يمتلك خصائص تساعد على خفض الشعور بالجوع، مما يساعد على خفض معدل السعرات الحرارية المستهلكة خلال اليوم. فهو يزيد من إنتاج الجسم للهرمونات التي تعطي إشارات بالشعور بالشبع ويقلل من إنتاج الهرمونات التي تعطي إشارات بالشعور بالجوع.
- عدم الحصول على نوم كاف: يعد النوم مهما جدا للصحة بشكل عام، فهو مطلوب لقيام الدماغ وجهاز المناعة بأداء وظائفهما، كما أنه يرتبط بانخفاض احتمالية الإصابة بأمراض مزمنة عديدة، منها أمراض القلب والسرطان. فضلا عن ذلك، فإن الحصول على نوم كاف يعد عاملا مسيطرا على الشهية؛ حيث يساعد على تنظيم هرمون محفز للشهية، والذي تؤدي قلة الحصول على النوم الكافي إلى زيادة مستوياته، وهذا يفسر الشعور المتكرر بالجوع عند عدم الحصول على نوم كاف.
- عدم شرب كميات كافية من الماء: يعد الترطيب الجيد للجسم مهما للصحة بشكل عام. فشرب كميات كافية من الماء له فوائد صحية عديدة منها الحفاظ على صحة الدماغ وصحة القلب وغيرهما. كما أن الماء يقلل من الشهية عند شربه قبل تناول الطعام. فقد وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 14 شخصا أن شرب كوبين من الماء قبل تناول وجبة من الطعام قلل من استهلاك السعرات الحرارية بما يصل إلى 600 سعر حراري مقارنة بمن لم يشربوا الماء.
- عدم تناول كميات كافية من الألياف: إن كانت الألياف تنقص حميتك، فإنك بالتأكيد سوف تشعر بالجوع بشكل متكرر، فتناول الأطعمة الغنية بالألياف يعد ضروريا للسيطرة على الجوع؛ إذ إنها تبطئ معدل تفريغ المعدة لمحتوياتها وتحتاج وقتا للهضم أكثر مما تحتاجه الأطعمة الأخرى. وهذا يطيل مدة الشبع عند تناول الأطعمة الغنية بالألياف. فضلا عن ذلك، فإن كثرة تناول الألياف تحفز إطلاق هرمونات خافضة للشهية. ويذكر أن هناك أنواعا مختلفة من الألياف بعضها أفضل من بعضها الآخر في إشعار الشخص بالشبع. فقد أشارت دراسات عديدة إلى أن الألياف القابلة للذوبان بالماء هي أفضل من غير القابلة للذوبان به من حيث إعطاء الشعور بالشبع.

ليما علي عبد
مترجمة طبية وكاتبة محتوى طبي
[email protected]
Twitter: @LimaAbd