حياتنامنوعات

تكريم النجار لفوزه بجائزة الملك الحسين للإبداع بمجال أدب الطفل

احمد التميمي

اربد- أقام منتدى حائط المدينة الثقافي وبالتعاون مع مديرية ثقافة إربد. حفلا تكريميا للدكتور مصلح النجار لفوزه بجائزة الملك الحسين بن طلال للإبداع والتفوق في مجال أدب الطفل للعام 2020.
وشارك في الحفل الذي أداره منير أبو الرّب وأقيم في القاعة الهاشمية في بلدية اربد الكبرى، الدكتور محمد صوالحة، أستاذ علم النفس التربوي وأدب الأطفال، الذي قدّم قراءة نقدية للديوان الحاصل على الجائزة “أرسم دنيا” وتحدث فيها عن الجوانب التربوية، والقيم الأخلاقية والاجتماعية والدينية، التي أسستها النصوص الشعرية لمصلح النجار، ولغته المناسبة للفئة العمرية المستهدفة، ورأى أن قصائد النجار، تمثل نماذج راقية واستثنائية، في منظومة الأدب الموجه إلى الأطفال على مستوى الأردن والعالم العربي.
وقدّمت الباحثة ولاء أبو زيد، قراءة نقدية لإنجازات النجار في أدب الأطفال الممتدة على ما يزيد على عشرين سنة، وبينت الباحثة، أهم السمات الفنية في تلك الأعمال، إذِ اتسمت لغة أعماله بالسهولة والوضوح، وبرزت في نصوصه سمة التكرار على مستوى المفردات، والتراكيب، لترسيخ اللفظ والمعنى في ذهن الطفل.
كما ظهرت سمة الترادف في نصوصه، في محاولة منه لإغناء معجم الطفل، بمفردات مترادفة، بالإضافة إلى المناسبة بين الألفاظ ومعانيها، واحتواء بعض النصوص على مفردات وألفاظ تنتمي إلى الحقول الدلالية نفسها، الأمر الذي يغني معجم الطفل، ويحقق له انسجاما عقليا، يحميه من الخروجات غير المسوغة.
وأوضحت الباحثة أهمية الصورة الشعرية في أعمال الشاعر النجار، وكيف غدت صوره في قصائد ديوان “أرسم دنيا” صورا درامية، وأداة تنمو من خلالها القصيدة، وتوصلت الباحثة إلى اعتماد الشاعر زلزلة الثوابت التصورية وتغيير طبائع الأشياء، لإثارة خيال الطفل من خلال الفن.
وبينت كيف نوع الشاعر بين النصوص المنظومة على أوزان بحور الشعر التقليدية، وبين النصوص المنظومة على التفعيلة، رغبة منه في إطلاع الطفل على أنماط شعرية مختلفة، لتوسيع ثقافته، وتفتيح مداركه، لخيارات أوسع.
وتوصلت الباحثة إلى غنى التجربة الشعرية لدى مصلح النجار، إذ رأت أنه يكتب وفق استراتيجيات خاصة، بأهداف تعليمية، ولغوية، وتربوية، من أجل الارتقاء بالطفل من خلال تزويده بالتجارب الغنية، بطريقة مدروسة.
وتحدث الدكتور نبيل حداد، أستاذ الأدب العربي الحديث، في جامعة اليرموك، وشاغل كرسي عرار، حول المجالات الإبداعية التي تميّز بها النجار في مسيرته الإبداعية والأكاديمية، وتتبع منها محطات عبر ما يزيد على ثلاثين سنة ربطتهما معا.
وختمت الندوة بتكريم الأستاذ الدكتور مصلح النجار بدرع المنتدى من قبل رئيسة المنتدى زينب الناطور، وبدرع جمعية الفالوجة الخيرية، كما جرى تكريم المشاركين، ومديرية ثقافة إربد.
والدكتور مصلح النجار أكاديمي وشاعر أردني، وأستاذ الدراسات العليا في الأدب العربي ونقده والبلاغة المعاصرة بالجامعة الهاشمية، ومستشار في مجال الأمن الإنساني، له تسعة وثلاثون كتابا منشورا في حقول الأدب والنقد، والأمن الإنساني، والتعليم العالي، وتعليم العربية للناطقين بغيرها، وله ثمانية وثلاثون بحثا علميا محكما منشورا في الدوريات العربية والعالمية.
كذلك، أشرف على عدد كبير من الرسائل والأطاريح لطلبة الدكتوراه والماجستير، ودرس في برامج الدراسات العليا في الولايات المتحدة الأميركية. عضو مجلس أمناء جامعة الحسين بن طلال، وعضو مجلس أمناء الجامعة الأميركية في الأردن (سابقا)، وعضو اللجنة الاستشارية واللجنة الفنية “لجائزة الحسن للشباب”، وعضو اللجنة العليا لتأسيس المؤسسة العالمية للزكاة والتكافل الإنساني، 2018، ورئيس مجلس أمناء جائزة الإبداع التي يمنحها “ملتقى بناة المستقبل” بعمّان، ورئيس تحرير، ومدير تحرير، وعضو هيئة تحرير، وعضو هيئات استشارية لعدد من المجلاّت والدوريّات العلميّة والبحثيّة العربيّة، ومُحكَّم في العديد من لجان الدوريّات والجوائز العلميّة العربيّة، وعضو عدد كبير من الهيئات الثقافية والأكاديميّة العربية والعالمية.
حصل على جائزة رابطة الكتاب الأردنيين في مجال الشعر سنة 1991، وعلى جائزة الشارقة لأدب الأطفال 2005، وعلى جائزة التميّز من الجامعة الهاشميّة 2007. من مؤلّفاته: “القصيدة البصريّة في الشعر العربيّ”، و”السراب والنبع: رصد لأحوال الشعريّة في القصيدة العربيّة في النصف الثاني من القرن العشرين”، و”البناء اللغويّ للصورة في شعر محمود درويش – مقترب أسلوبي ومقترح لبلاغة جديدة”، وتحقيق كتاب “روابط الفكر والروح بين العرب والفرنجة” لإلياس أبي شبكة، و”الدراسات الثقافية ودراسات ما بعد الكولونيالية” (مشترك)، و”الحسن بن طلال: حكاية أمير عربيّ”، و”اللغة العربية – مهارات الاتصال”، و”الأمن الإنساني: كل شيء عن حياة الناس”، و”الحريات الأكاديمية” (مشترك)، و”التعليم العالي في الأردن” (مشترك). وله من المجموعات الشعرية: “حمى الأشياء المكسورة”، و”كتاب النهايات”، و”مواقف مصلح النجار”، و”وطن وحرية” (للأطفال)، وتحقيق ديوان أحمد أبي عرقوب.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock