أفكار ومواقفرأي اقتصادي

تكلفة الحرب الإسرائيلية على غزة!

بالعادة يتم تقييم المشهد بالصراع مع دولة الاحتلال الإسرائيلي من البعد السياسي والعسكري، لكن ماذا عن البعد الاقتصادي؟ تشير التقديرات الأولية لوزارة المالية لدولة الاحتلال إلى أن الخسائر الاقتصادية للعمليات العسكرية الأخيرة على قطاع غزة خلال 11 يوماً قد بلغت نحو 0.5 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي أي ما يقارب (2.14 مليار دولار)، مقارنة بخسائر 0.3 بالمائة من الناتج المحلي خلال عمليات صيف 2014 والتي استمرت 51 يوماً! تلك الخسائر الاقتصادية ناتجة عن الأضرار التي لحقت بالنشاط الاقتصادي، وانخفاض الإنتاج في المصانع والانخفاض الكبير في الاستهلاك الخاص والتكلفة التي تكبدها اقتصاد دولة الاحتلال بسبب النشاط الحربي.
تشمل الخسائر الاقتصادية أيضاً الخسائر في القطاع السياحي، تعليق الرحلات الجوية وتراجع عدد حجوزات السفر، فقد تراجعت السياحية الداخلية في دولة الاحتلال بنسبة 80 بالمائة مقارنة بالفترة نفسها من العام 2013، وقدرت الخسائر في عائدات الصناعة السياحية بمجملها ما يقارب 644 مليون دولار بين تموز(يوليو)، وأيلول(سبتمبر) المقبلين!
بالمعنى الاقتصادي، يشكل ذلك كلفة عالية على تلك الموازنة التي تعاني عجزا كبيرا بسبب الأزمة الاقتصادية الحادة التي نتجت عن جائحة كورونا، والتي تسببت بعدم المصادقة على الميزانية منذ عامين، وسوف تعمق كلفة الحملة العسكرية الاخيرة وخسائرها وأضرارها العجزَ في الموازنة العامة. فقد قفز الدين العام لدولة الاحتلال 20 % خلال العام 2020، ليصل إلى (302 مليار دولار)! وقفزت نسبة الدين العام من 58 % فقط في 2019 إلى 72.4 % من الناتج المحلي الإجمالي في العام كورونا، وهو الرقم الأسوأ منذ العام 2010. وأنفقت حكومة الاحتلال الإسرائيلية ما يقارب (32.3 مليار دولار) العام الماضي لمعالجة تداعيات كورونا، بما في ذلك تقديم منح للشركات المتضررة، وإعانات بطالة ممتدة ومِنح للمواطنين.
كل ذلك سيدفع دولة الاحتلال إلى زيادة الإيرادات الضريبية للدولة وخفض نفقاتها والاستدانة بنسب أعلى، حيث بلغت فوائد الدين الحكومي في العام 2020 (نحو 12 مليار دولار)، أي 2.74 % من الناتج المحلي الإجمالي. وبنهاية 2020 بلغ إجمالي الدين الخارجي (حوالي 50 مليار دولار).
أمام كل تلك الأرقام التي تشير إلى كلف وخسائر اقتصادية كبيرة، يبقى سؤال مهم أليس في هذا الكيان المأزوم والمتمترس بعقلية القلعة، أي عاقل أو متزن قادر على تقييم الكلف السياسية والعسكرية والاقتصادية جراء تلك العمليات العسكرية الشرسه التي يواجهها الاهل في فلسطين المحتلة؟؟ ألا يوجد عاقل بينهم يقر بضرورة عيش الفلسطينيين بسلام دون كل تلك الكلف التي دفعها أهلنا هناك من دمائهم وأرواحهم؟

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock