أخبار محليةاقتصاد

تكليف “النقل” بـ”السكك الحديدية” بدلا من “الأشغال”

رهام زيدان

عمان– قال أمين عام وزارة النقل بالوكالة، المهندس نعيم حسان، إنه من المتوقع أن يتم تنفيذ أولى مراحل مشروع السكك الحديدية الوطنية خلال العام الحالي، وذلك في منطقة العقبة.
وأوضح حسان، في رد على اسئلة “الغد” أمس، أن إعادة تكليف الوزارة بمتابعة المشروع جاء بعد أن كانت هذه الدراسات من مسؤولية وزارة الأشغال العامة والإسكان قبل أن يتمّ نقلها إلى وزارة النقل، باعتبارها صاحبة الاختصاص في هذا الملف؛ حيث حصلت الدراسات الأولية التي أجرتها الوزارة للمشروع على موافقة مجلس الوزراء.
وأضاف أن المشروع سيبدأ من العقبة وسيربط ميناء معان البري مع العقبة، وسينفذ من خلال الصندوق السعودي، لافتا إلى أن الوزارة تلقت عرضا من مستثمر صيني وسيتم توقيع مذكرة تفاهم معه خلال الأيام المقبلة لإجراء دراسات حول تنفيذ المشروع، حيث وافق مجلس الوزراء على مذكرة تفاهم مع ائتلاف شركات صینیة وأردنیة.
وبموجب مذكرة التفاهم سیقوم ائتلاف الشركات بمساعدة وزارة النقل في إعداد وتقدیم دراسات الجدوى الاقتصادیة والمقترحات المتعلقة بالمشروع وإعداد وتجهیز الوثائق القانونیة والفنیة والمالیة ومتطلبات ووثائق العطاء.
ووافق مجلس الوزراء أول من أمس على إعادة تكلیف وزارة النقل بمتابعة جمیع الدراسات الخاصة بمشروع شبكة السكك الحدیدیة الوطنیة حسب الأصول “كونها الجهة المعنیة بوضع السیاسات والاستراتیجیات والدراسات المتعلقة بقطاعات النقل وتنظیمها بما یتواءم مع التشریعات اللازمة والمستجدات التي تطرأ على هذا الصعید”.
وزارة النقل قالت سابقا إن شركات صينية أبدت اهتمامها بالمشروع الوطني للسكك الحديدية الذي تزيد كلفته الإجمالية عن 3 مليارات دينار، في حين بلغ حجم الإنفاق الحكومي على استملاك أراض لتنفيذ المشروع المطروح منذ العام 2008 نحو 250 مليون دينار.
وكانت الحكومة عرضت المشروع الوطني للسكك الحديدية للاستثمار في 2017، فيما يبلغ طول المشروع 975 كم، ويمتد من جنوب الأردن إلى الشمال، ومن الشرق حتى الغرب، وهناك أجزاء متقطعة من المشروع لم يتم استملاكها خاصة في الشمال.
كما “تم تجزئة المشروع إلى 5 أجزاء؛ لتمكين الراغبين من الاستثمار فيه في حال عدم قدرتهم على التمويل الكامل وفقا لما بينته الوزارة سابقا”.
ويربط المشروع ميناء العقبة مع ميناء معان البري، وميناء الماضونة البري، ثم يتوجه باتجاه الشمال، ويتفرع منه خط باتجاه السعودية في منطقة قريبة من حدود العمري، وكذلك إلى حدود الكرامة، ويتفرع خط منه بمنطقة المفرق باتجاه الشمال حتى يربط مع الجانب الفلسطيني.

مقالات ذات صلة

السوق مغلق المؤشر 1814.38 0.2%

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock