تكنولوجيا المعلومات وقضايا أخرى

تخصص تكنولوجيا المعلومات او ما يسمى IT لطلاب المرحلة الثانوية من التخصصات الجديدة في التعليم الثانوي، وهنالك اقبال جيد من الطلبة على هذا التخصص لكونه يوفر مجالات جديدة في تخصص الحاسوب والمجالات المرفقة.

اضافة اعلان

احد اولياء الامور اشتكى أن طلبة الثانوية العامة في هذا التخصص محرومون من البعثات الخارجية التي تقدمها وزارة التعليم العالي، والسبب ان الدول الاخرى التي ترتبط باتفاقات مع وزارة التعليم العالي ليس لديها اي معلومات او معرفة بتخصص تكنولوجيا المعلومات، وربما لا تقوم الوزارة بتعريف الدول الاخرى بهذا التخصص، ولهذا لم تعرّف التخصصات الجامعية التي تناسبه في جامعاتها، وكما يقول ولي الامر بان هذا حرم الطلبة من البعثات الخارجية.

نحن الآن على ابواب عام جامعي جديد، وبعد اسابيع ستعلن نتائج الثانوية العامة وسيبدأ الطلبة التقدم للوزارة للاستفادة من البعثات الخارجية، وربما هنالك وقت امام الوزارة لاستدراك ما كان خلال السنوات الماضية.

***

الرسالة التالية من موظف حكومي يقول فيها ان وزير الصحة اصدر تعليمات جديدة تخص صغار الموظفين يطلب فيه من المديرين الماليين اقتطاع خمسة دنانير عن الاب والام او الابن او الابنة الذين تزيد اعمارهم عن 18 سنة، وكذلك خصم مبلغ عشرة دنانير عن الاخت المريضة، بموجب تقارير طبية تثبت ذلك، وهذه الاقتطاعات شهريا حتى ان بعض الموظفين اصبح يقتطع منهم للتأمين الصحي نصف الراتب الاساسي، نطالب وزارة الصحة ان يكون التأمين للموظفين غير الزامي للتوجه للقطاع الخاص، فكيف يمكن للموظف ان يتخلى عن الابناء والوالدين والاخوة في حين توفر الوزارة التأمين الصحي للمواطنين غير العاملين بالحكومة ولابناء غزة على نفقة صندوق التأمين الصحي الذي يموله الموظفون! فالأولى أن تكون العناية بالموظف.

***

الرسالة الثالثة من مواطنة، وتخص ادارة السير، حيث تشير القارئة الكريمة الى ان بعض المواطنين يفاجأون عندما يذهبون لترخيص سياراتهم بوجود مخالفات مسجلة عليهم وعلى سياراتهم دون ان يكونوا قد تعرضوا لها او حصلوا عليها. وملاحظة هذه المواطنة ليست الأولى؛ فهنالك العديد من المواطنين يشكون من الامر ذاته، طبعا لمثل هذه الظاهرة عدة تفسيرات، لكن الأهم أن يجد المواطن وسيلة عادلة تمكنه من التأكد من المخالفات ومراجعتها قبل الدفع.

[email protected]