آخر الأخبار حياتناحياتنا

“تكوين” يطلق برنامجه التعليمي ومساحته الإبداعية

عمان- _- ضمن أهدافه الرامية إلى دعم المصممين والرياديين المبدعين في الأردن، أطلق “تكوين” برنامجه التعليمي الذي يوفر ورشات عمل في البحث التصميمي، وإنتاج الصورة، وخلق القيمة في التصميم والنمذجة، والذي سيكون في الفترة ما بين آذار (مارس) الماضي وحزيران (يونيو) المقبل في مساحة تكوين الإبداعية التي تم تأسيسها مؤخراً في جبل عمان.
ومنذ إطلاقه هذا العام كثمرة تعاون ما بين “المنصة” ومعهد غوتة، يوفر “تكوين” برنامجاً تعليمياً في التطوير والتجريب الإبداعي بالاستناد إلى تجربة المصممين الإبداعية في الأردن. ليغطي مواضيع التصور والتمثيل ورواية القصص، إضافة إلى الريادة. وذلك بإشراف خبيرات وخبراء من الأردن والمنطقة.
وفي أولى ورشات العمل، قادت مؤسسة “أسبوع بيروت للتصميم” دورين توتكيان دورة في “البحث التصميمي”، التي ركزت على نظرية التصميم، وفهم السلوك الإنساني.
كما أدارت الخبيرة التربوية في تقنيات التصميم الأردنية ديمة صوالحة ورشة عمل بعنوان “مقدمة في أساسيات عملية التصميم”، وذلك بهدف تعزيز التصميم الذي يستند إلى عملية اتخاذ القرارات، والتفاهمات القائمة في التاريخ والبحث.
وبحثاً في التساؤل حول تعريف القيمة في التصميم، أشرفت المدربة والمرشدة الأردنية ديمة شاهين على ورشة “إيجاد القيمة في التصميم”، وذلك بالعمل مع المصممين المشاركين لتفهم وتحديد مهاراتهم وخدماتهم أو منتجاتهم، وذلك من منطلقات مالية واجتماعية.
بينما تركز ورشات العمل القادمة على الكتابة وسرد القصص، والتي يديرها كل من الكاتب اللبناني ابراهيم نعمة والصحفي والمحرر الأردني أحمد الزعتري، واللذين يوفران للمصممين من خلالها الفرصة لتوسعة قصصهم إلى حكايات مقنعة، واكتساب مهارات جديدة في الكتابة والسرد باللغتين العربية والإنجليزية.
تستمر دورات البرنامج التعليمي، التي تستهدف المصممين في مجالات الأثاث، والأزياء، والحرف، والمنتجات، والتصميم الغرافيكي، والذين يمكنهم المشاركة في ورشة عمل واحدة أو أكثر. وضمن هذا البرنامج، يقام برنامج “إقامات تكوين”، والذي يوفر فرصة الإقامة لأربعة مصممين تم اختيارهم، وهم: مصمما الأزياء أسيل القواسمة وزيد حجازي، والريادية الاجتماعية فرح العجلوني، ومصمم المنتجات يعقوب الصغير. يشارك المقيمون في مناحي البرنامج التعليمي كافة، إضافة إلى برنامج إرشاد شخصي.
كما يحصل المشاركون على منح مالية تهدف لإطلاق مشاريعهم الشخصية وتساعدهم على إنجاح أفكارهم الإبداعية.
تقام فعاليات “تكوين” في مساحته الإبداعية التي تم افتتاحها مؤخراً، والتي توفر مساحات للعمل ومرافق تستهدف المصممين ليتمكنوا من التجريب وصناعة النماذج أو تصور أعمالهم. كما يستفيد المصممون من قاعة الاجتماعات، والحديقة، والطابق العلوي المفتوح لنشاطاتهم واجتماعاتهم، ضمن جو مهني مشترك وملهم.
و”المنصة” تجمع فني أطلق مؤخراً مكرس لبناء ثقافة تصميمية تحمل قيماً اجتماعية يقع مقرها في عمان، الأردن. وتركز على البرامج البحثية والتنموية، والفعاليات، والمعارض الفنية، وبرامج التبادل التي تخلق علاقات ما بين المصممين، والصناع، والمبتكرين في المنطقة. يدير “المنصة” الفريق الذي ينتج “أسبوع عمان للتصميم”.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock