Uncategorized

تمارين رياضية تتسبب بتسريع علامات التقدم بالسن.. كيف تتجنبها؟

علاء علي عبد

عمان- بصرف النظر عن السن والقدرة الجسدية للمرء، تبقى التمارين الرياضية تحمل الكثير من الفوائد له. ومن ضمن هذه الفوائد، على سبيل المثال، نجد أن الانتظام بممارسة التمارين الرياضية يساعد على التخلص من الوزن الزائد، فضلا عن تقليل احتمالية الإصابة بأمراض القلب وبعض أنواع السرطان. إلى جانب أن التمارين الرياضية تعمل على تحسين المزاج وتخفيف الشعور بالاكتئاب والتوتر.
لكن، وبالرغم من تلك الفوائد والكثير من الفوائد الأخرى، إلا أن الإكثار من ممارسة الشيء المفيد، أو حتى ممارسته بشكل خاطئ قد تؤدي لنتائج عكسية، وهذا الأمر ينطبق أيضا على التمارين الرياضية.
فقد تبين أن المبالغة بممارسة التمارين الرياضية أو التركيز المبالغ به على تمرين معين لفترات طويلة يمكن أن يكون له نتائج سلبية من بينها الظهور المبكر لعلامات التقدم بالسن!
فيما يلي عدد من أهم التمارين الرياضية التي تتسبب بهذا الأمر والكيفية الصحيحة لتجنبه:

  • تمارين الـ(Burpees): هذا التمرين يعد مجموعة كاملة من التمارين عالية الشدة التي تشمل مزيجا منوعا من التمارين التي تنفذ بطريقة وترتيب معين. لكن، وعلى الرغم من فوائده المتعددة للجسم، إلا أن هذا التمرين يمكن أن يسبب الكثير من الإنهاك للجسم الذي سيتحول بمرور الوقت لإنهاك مفرط. وبما أن الجهد الأكبر يكون على الركبتين، وخصوصا أثناء القيام بتمرين (السكوات) الذي يقع ضمن مجموعة تمارين الـ(Burpees)، فيمكن إجراء تمارين التجديف مثلا كخيار بديل ويخفف من الآثار السلبية لتكرار تمرين (السكوات).
  • تمارين كارديو عالية الشدة: حتى يتمكن المرء من بناء جسم قوي وصحي، ينبغي عليه التنويع في التمارين الرياضية التي يمارسها. لذا فالمرء غالبا ما يلجأ لتحقيق هذا الغرض لتمارين الكارديو التي تضم العديد من التمارين كالمشي والركض ونط الحبل وصعود الدرج وغير ذلك من التمارين التي تقع ضمن هذه الفئة.
    ومن الجدير بالذكر هنا أن لتمارين الكارديو العديد من الفوائد كرفع قوة الجهاز المناعي، فضلا عن تعزيز صحة الرئتين وفوائد أخرى كثيرة. لكن يجب الحرص على عدم الإفراط بممارسة تمارين الكارديو والأخذ بعين الاعتبار التنويع عند ممارستها.
  • الإفراط بالتركيز على تمارين رفع الأثقال: كما ذكرت في النقطة السابقة، فإن الإفراط بالتمارين يؤدي لنتائج عكسية. لذا، ففي حال كنت ترفع أوزانا عالية تفوق قدراتك، يفضل أن تخفف عدد مرات هذا النوع من التمارين حتى لا يتسبب الثقل بإيذاء جسمك، وعلى الأخص فخذيك وركبتيك.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock