آخر الأخبار حياتناحياتنا

“تمكين السيدات من خلال الرسم”.. كتاب يضيء على أعمال 88 فنانة

معتصم الرقاد

عمان – استضاف المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة، أول من أمس، أمسية احتفالية، تم خلالها إطلاق مشروع “تمكين السيدات من خلال الرسم- الأردن”.
وتأتي هذه الفعالية للاحتفاء بنشر الكتاب الفني “تمكين السيدات من خلال الرسم- الأردن” الذي يسلط الضوء على أعمال 88 فنانة، يسرد قصصهن ويعرض أيضاً المشهد الفني النسوي في الأردن، وجاء الكتاب باللغتين العربية والانجليزية. ويعد هذا الكتاب أيضا منصة للنمو الاقتصادي المستدام من خلال الجمع بين القطاعات المختلفة مثل القطاعين العام والخاص، ومؤسسات المجتمع المدني، والوسط الأكاديمي، وصناديق الاستثمار الخيرية، ووكالات الإغاثة، لدفعها للعمل معاً لتمكين الفنانات اجتماعياً واقتصادياً.
ويهدف “تمكين السيدات من خلال الرسم- الأردن” إلى محاربة بعض الظواهر الاجتماعية السلبية مثل العنف القائم على النوع الاجتماعي، ولذلك سيتم تخصيص جزء من أرباح مبيعات الكتاب إلى صندوق الأمم المتحدة للسكان ومؤسسة “نهر الأردن”، لاستثمارها بتطوير البرامج التي تعنى برعاية السيدات اللواتي تعرضن للعنف القائم على النوع الاجتماعي.
ويتضمن الكتاب أيضاً قائمة بالمراكز الخاصة التي توفر الدعم النفسي والاجتماعي والصحي للسيدات في الأردن.
وقالت ممثلة صندوق الأمم المتحدة للسكان ليلى بكر “إن من الأهداف الثلاثة لصندوق الأمم المتحدة للسكان يتجسد في محاربة العنف القائم على النوع الاجتماعي، ومن خلال تعاونا مع تمكين السيدات من خلال الرسم- الأردن، ومؤسسة نهر الأردن، نأمل بأن نخطو أولى الخطوات في سبيل تحقيق هذا الهدف”.
وقالت مدير عام مؤسسة “نهر الأردن” إنعام البريشي “نحن فخورون بأن نكون جزءاً من هذا المشروع المميز لتوافقه مع مهمتنا المتمثلة في تمكين السيدات من خلال الفن، كما أننا نفتخر بشراكتنا مع شركة خطوط الدوائر السبعة ونشيد بجهودهم في جمعنا اليوم للاحتفال بأعمال 88 فنانة في الأردن”.
ومن جانبه، قال مدير عام المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة الدكتور خالد خريس “يسعدني أن أرى اليوم الجهود المثمرة التي توجت بإطلاق هذا الكتاب، الذي يهدف إلى تمكين السيدات من خلال الفن، 88 فنانة تم التعريف بهن وبفنهن وأفكارهن الخلاقة”.
وأضاف “أن “تمكين السيدات من خلال الرسم- الأردن” هو منتج أردني تم إصداره من قبل شركة خطوط الدوائر السبعة، بالشراكة مع وزارة الثقافة، ومكتبة ريدرز ومكتبة سمير وغسان، إضافة إلى العديد من دور العرض وغيرها من الشركاء، هذا وقد تمت طباعته من قبل المطبعة الوطنية، ونشرته دار النشر الأردنية جبل عمان ناشرون”.
وسيتم تنفيذ هذا المشروع في دول عدة حول العالم مثل باقي المشاريع التي تندرج تحت نموذج عمل “التمكين من خلال” الذي طورته شركة خطوط الدوائر السبعة، هذا وفي سياق متصل، أبدى الشريكان المؤسسان لشركة خطوط الدوائر السبعة دينا السعودي وعبد المجيد شومان سرورهما بإطلاق المشروع، قائلين: “نحن في غاية الامتنان لشركائنا والمساهمين، وفخوران أيضاً بإتاحة الفرصة لإظهار فناناتنا الموهوبات إلى العالم”.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock