أخبار محليةالسلايدر الرئيسيالغد الاردني

تمويل 7 آلاف مزارع ومستثمر بـ40 مليون دينار خلال 10 أشهر

عمان- قال مدير عام مؤسسة الإقراض الزراعـي محمد الحياري؛ إن المؤسسة مولت نحو 7 آلاف مزارع ومستثمر في القطاع الزراعـي منذ بداية العام الحالي، بقيمة 40 مليون دينار.
وأضاف، في تصريحات صحفية أمس؛ ان هذا الدعم توزع على الغايات الزراعية النباتية والحيوانية، ومشاريع التكنولوجيا الحديثة، مشيرا الى أن المؤسسة مولت مشاريع تصنيع وتسويق زراعـي بقيمة 10 ملايين دينار، وتطوير الثروة الحيوانية بقيمة 5ر17 مليون، واستصلاح وإعمار أراض بقيمة 6ر3 مليون، وتطوير مصادر مياه وتقنيات حديثة وطاقة متجددة؛ تجاوز الـ3 ملايين دينار.
وأكد ان هذه المشاريع؛ توزعت على اقاليم المملكة، فبلغت في الشمال 15 مليون دينار، وفي الوسط 14 مليونا؛ وفي إقليم الجنوب 11 مليونا، موضحا أن المؤسسة تستهدف مشاريع تؤدي لرفع كميات الانتاج الزراعي، وزيادة تنافسية المزارعين، والتركيز على مشاريع تؤدي إلى خلق فرص تشغيل، وأغلبها مشاريع صغيرة ومتوسطة الحجم.
وبين أن أبرز المشاريع؛ تتركز في الطاقة الشمسية والزراعات المائية، وتخفيض استهلاك المياه والطاقة على المزارعين، لتخفيض كلف التشغيل؛ بنسبة لا تقل عن 30 %، ما يؤدي لارتفاع أرباحهم.
واشار الى ان المشاريع الممولة للطاقة الشمسية؛ بلغت منذ بداية العام اكثر من مليون دينار، توزعت على 66 مشروعا زراعـيا؛ منها نحو 725 ألف دينار قروض بدون فوائد بدعم من صندوق تشجيع الطاقة المتجددة، وترشيد الطاقة بوزارة الطاقة، واستفاد منها 88 مزارعا، لترتفع القيمية الاجمالـية لهذه المشاريع منذ انطلاقها بنحو 6ر1 مليون دينار، استفاد منها 116 مزارعا.
واوضح الحياري؛ ان النتائج والزيارات الميدانية، لمشاريع مولتها المؤسسة تشير إلى تغير في أنماط الزراعة التقليدية، والاتجاه نحو مشاريع نموذجية غير تقليدية، كالزراعات المائية وتربية الأسماك وزراعة النخيل وغيرها، وبلغ تمويلها منذ بداية العام بنحو 85 ر1 مليون دينار، توزعت على 84 مشروعا رياديا.
وبين انه خصص برنامج خاص بالمهندسين الزراعيين بالتعاون مع نقابة المهندسين الزراعيين الأردنيين، مول عبره 26 مهندسا زراعـيا بقيمة 228 ألف دينار، جميعهم متعطلون عن العمل، ليرتفع بذلك الرصيد التراكمـي للمشاريع الممنوحة لهم اكثر من 2ر1 مليون دينار، استفاد منه أكثر من 174 مهندسا ومهندسة.
وأكد تخصيص المؤسسة مشروعا للحد من ظاهرتي الفقر والبطالة؛ رصد له 5ر7 مليون دينار للعام الحالـي، منفذ منه للآن 5 ر6 مليون بنسبة انجاز 86 %، استفاد منه اكثر من 1500 باحث عن عمل.
واوضح انه أخذ بالاعتبار توجيه المشاريع لمناطق البادية في الشمال والوسط والجنوب، والأطراف، اذ بلغت قيمتها نحو 2ر7 مليون دينار، استفاد منها نحو 950 مزارعا ومربـي أغنام وإبل.
كما خصص 3 ملايين دينار لبرنامج التمويل الريفي، ويستهدف مشاريع ذات ارتباط بالقطاع الزراعـي، واستحداث فرص عمل لأبناء الريف والبادية، نفذ منها منذ بداية العام نحو مليوني دينار، استفاد منه 415 باحثا عن العمل.
وقال الحياري ان المؤسسة؛ حرصت على توزيع مشاريع للسيدات والفتيات والعاملات بالقطاع الزراعـي، وتشجيع المشاريع الأسرية، فبلغت نحو 2270 مشروعا صغيرا، بقيمة تجاوزت 7ر10 مليون دينار؛ شكلت الاناث فيها 31 % مقارنة بالذكور، ما يشير إلـى حجم الدعم الكبير للفتاة والمرأة، لتحفيزيهم على العمل مع اشقائها الرجال.
واشار الى موافقة مجلس إدارة المؤسسة على فتح المجال، لتمويل هذا المشروع للغايات الزراعية بأسعار (فائدة، مرابحة) مخفضة بنسبة 2 % عن باقي المشاريع الأخرى؛ دعماً لهذا المشروع الوطني.
وأكد الحياري استمرار المؤسسة بعمل التسويات المالية المناسبة اللازمة للمزارعين المتعثرين عن السداد؛ تلائم قدراتهم المالية ومواسم إنتاجهم.-(بترا)

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock