تناول الشاي يقلل من خطر الإصابة بسرطان المبيض

شيكاغو- افادت دراسة سويدية شملت اكثر من 61 الف امرأة أول من أمس ان تناول فنجانين او اكثر من الشاي يوميا يقلل بصورة كبيرة خطر الاصابة بسرطان المبيض.

اضافة اعلان

وذكر تقرير نشر في مجلة ارشيف الطب الباطني ان نتائج الدراسة التي اجرتها باحثتان في معهد كارولينسكا في ستوكهولم ارتكزت على نظرة تاريخية على عادات وصحة النساء على مدى بعيد.

ومن بين النساء اللاتي شاركن في الدراسة التي بدأ إجراؤها عام 1987 فإن ثلثيهن يشربن الشاي. وعندما انتهت الدراسة في عام 2004 فإن 301 من بين المشاركات اصبن بسرطان المبيض وهو نوع قاتل من المرض.

وكتبت واضعتا الدراسة سوزانا لارسون  اليشيا ووك "لاحظنا انخفاض خطر الاصابة بسرطان المبيض بنسبة 46 في المئة بين النساء اللاتي يشربن فنجانين من الشاي او اكثر يوميا مقارنة بمن لا يشربن الشاي".

"وكل فنجان اضافي من الشاي يوميا كان يصحبه انخفاض في خطر الاصابة بسرطان المبيض بنسبة 18 في المئة."

ويعتقد ان الشاي الاسود والاخضر يحتويان على مضادات للأكسدة تساعد على منع حدوث تحول في الخلية من شأنه ان يؤدي الى السرطان.

وحذرت الباحثتان من ان هناك حاجة لمزيد من الابحاث لتأكيد ما توصلتا اليه من نتائج.

ومن المنتظر ان تشخيص نحو 22 الف حالة اصابة بسرطان المبيض في الولايات المتحدة هذا العام وانه لا يتم اكتشاف 80 في المئة من تلك الحالات الا بعد انتشار السرطان. ووفقا لجمعية السرطان الاميركية فإن ذلك يعني ان اكثر من 16 الف امرأة في الولايات المتحدة ستموت بسبب سرطان المبيض في عام 2005.